إنفلونزا الخنازير يواصل انتشاره بالعالم
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/26 الساعة 23:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ

إنفلونزا الخنازير يواصل انتشاره بالعالم

فيروس إنفلونزا الخنازير واصل انتشاره رغم الاحتياطات التي اتخذتها معظم دول العالم (الفرنسية)
 
 
زاد عدد الدول التي أعلنت ظهور حالات مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير لديها للمرة الأولى، كما أعلنت دول أخرى اكتشاف المزيد من الحالات لديها، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس أتش1 أن1 مستقر وأنه لا توجد علامة على اختلاطه بفيروس إنفلونزا الطيور أو غيره من فيروسات الإنفلونزا.
 
فقد أكدت وزارة الصحة في ليتوانا ظهور أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير لدى بحار ليتواني عاد حديثا من رحلة إلى الهند.

وأشار مسؤول في وزارة الصحة إلى أن الرجل المصاب يقيم حاليا في منزله، حيث تبين أن إصابته خفيفة جدا، ولا تستدعي إدخاله المستشفى.

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة تسجيل ثلاث إصابات جديدة بالمرض الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية قبل أسابيع وباء عالميا، ليرتفع عدد الإصابات في الكويت إلى 15 إصابة.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المتحدث باسم وزارة الصحة أن المصابين الثلاثة هم مواطنون عادوا من الخارج، وقال إنه سيتم نقلهم لتلقي العلاج اللازم في مستشفى الأمراض السارية، كما سيتم فحص جميع المخالطين لهم احترازيا وإعطاؤهم النصائح الإرشادية.

وطمأن المسؤول الكويتي المواطنين مؤكدا أنه لا يوجد ما يستدعي القلق، وأن الوزارة متفاعلة مع الحدث منذ البداية، وأنها وضعت خطة طوارئ محكمة لمجابهة هذا الوباء.
 
عدد الإصابات بإنفلونزا الخنازير في مصر وصل إلى 48 حالة (رويترز-أرشيف)
إصابات حول العالم
وكانت مصر قد أعلنت الخميس اكتشاف سبع إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات لديها إلى 48 حالة، وتعود إحدى الإصابات المكتشفة لشاب قدم من السعودية بعد أداء مناسك العمرة ليكون أول معتمر يصاب بهذا الفيروس.

كما أعلنت تونس في ذات اليوم اكتشاف ثالث إصابة بفيروس المرض لدى امرأة تونسية عائدة من السعودية.

وسجل في السعودية خمس إصابات جديدة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 53 حالة، وتعود ثلاث من الإصابات الأخيرة لممرضات فلبينيات، وأخريان لسعودية وطفلة ألبانية، وقد انتقل الفيروس إليهن جميعا بالمخالطة، وفقا لتأكيدات مسؤول سعودي.
 
فيما أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان العراق زيران عثمان إصابة خمس لاعبات من أعضاء المنتخب الوطني العراقي لكرة السلة ومدربهن بفيروس أتش1 أن1، وكان الستة عادوا من مدينة شيكاغو الأميركية قبل أسبوع.

وفي لاوس أعلن يوم الخميس اكتشاف أول ثلاث إصابات بفيروس أتش1 أن1، بينما أعلنت ماليزيا اكتشاف 11 إصابة جديدة ليرتفع عدد المصابين فيها إلى 91 إصابة، وأعلنت صربيا اكتشاف ثاني إصابة بالبلاد وهي لفتاة تبلغ أربعة عوام عادت من أستراليا.
 
كما ارتفع عدد الإصابات في بريطانيا إلى 3597 إصابة، بعد اكتشاف 288 إصابة جديدة، بينما أكدت فرنسا إصابة أربعة من أعضاء منتخب الرجبي خلال جولة رياضية في الأرجنتين بينهم طبيب الفريق، وفي اليابان وصلت أعداد المصابين إلى ألف إصابة.
 
 مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان (الفرنسية) 
وفي الأرجنتين أعلنت وفاة أربعة أشخاص جدد كانوا أصيبوا بالفيروس ليرتفع عدد المتوفين نتيجة هذا المرض إلى 21، بينما ارتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1391 بعد تأكد إصابة مائة جدد، في حين يجري فحص 966 آخرين يشتبه في إصابتهم.

ورغم تواصل انتشار الفيروس الوبائي، فإن مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أكدت للصحفيين في موسكو أن الفيروس مستقر جدا، وأنه لا توجد علامة على اختلاطه بفيروس إنفلونزا الطيور أو غيره من فيروسات الإنفلونزا.
 
واستدركت قائلة "لكن كما نعرف جميعا فإن فيروس الإنفلونزا يصعب التنبؤ به ولديه إمكانية كبيرة للتحور".
 
وقد أعلنت المنظمة العالمية أن عدد الإصابات بالفيروس، وصل إلى (59814) إصابة في (112) دولة أدت إلى وفاة 263 شخصا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات