مصر شهدت اليوم سبع إصابات جديدة إحداها لشاب قدم من العمرة (رويترز-أرشيف)
 
أعلنت مصر اليوم اكتشاف سبع إصابات جديدة بفيروس أتش1 أن1 المسبب لمرض إنفلونزا الخنازير ليرتفع عدد الإصابات بهذا الفيروس في البلاد إلى 48 حالة، وتعود إحدى الإصابات المكتشفة اليوم لشاب قدم من السعودية بعد أداء مناسك العمرة ليكون أول معتمر يصاب بهذا الفيروس.

وبينما واصل الفيروس تحديه للإجراءات الوقائية التي اتخذتها معظم دول العالم للحد من انتشاره، أعلن اليوم العديد من الدول العربية والأجنبية اكتشاف إصابات جديدة، في حين أكدت منظمة الصحة العالمية استقرار الفيروس.
 
فقد أعلنت مصر أمس الخميس إصابة شاب مصري يبلغ من العمر 28 عاماً وصل إلى مطار القاهرة الدولي يوم الاثنين الماضي بعد أدائه العمرة في السعودية، وذكرت وزارة الصحة أنه تم تحويل الشاب بواسطة فريق الحجر الصحي بالمطار إلى مستشفى بالقاهرة، وتم إعطاؤه العلاج المناسب وحالته الصحية مستقرة.
 
أما الإصابات السبع الأخرى فيعود أربع منها لمصريين يحملون الجنسية الأميركية قدموا من الولايات المتحدة، واثنتان لفتاتين بريطانيتين كانتا على اختلاط بشاب بريطاني أُعلنت إصابته بالفيروس الاثنين الماضي، وقالت الوزارة إن حالة جميع المصابين مستقرة.
 
كما أعلنت السلطات التونسية اليوم اكتشاف ثالث إصابة بفيروس "أتش1 أن1" لدى امرأة تونسية عائدة إلى البلاد من مهمة مهنية في السعودية، مؤكدة أن المرأة -التي وضعت تحت المراقبة الصحية بمنزلها- تتلقى العلاج الملائم وأنها تتماثل للشفاء.
 
وكانت تونس –التي علقت رحلات العمرة إلى أجل غير مسمى خشية تفشي المرض بين المعتمرين التونسيين- أعلنت الاثنين الماضي اكتشاف أول حالتي إصابة بإنفلونزا الخنازير في البلاد لدى طالبتين عائدتين من الولايات المتحدة.
 
إجراءات الوقاية لم تمنع انتشار الفيروس  (الفرنسية-أرشيف)
ومن جهتها سجلت السعودية اليوم خمس إصابات جديدة بفيروس أتش1 أن1 ليرتفع عدد المصابين بهذا الفيروس في البلاد إلى 53 حالة.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية خالد المرغلاني في بيان له أن الإصابات الجديدة تعود لثلاث ممرضات فلبينيات وممرضة سعودية وطفلة ألبانية، مشيراً إلى أن الفيروس انتقل إليهم جميعاً بالمخالطة.
 
عربيا أيضا أكد وزير الصحة في إقليم كردستان العراق زيران عثمان إصابة خمس لاعبات من أعضاء المنتخب الوطني العراقي لكرة السلة ومدربهن بفيروس أتش1 أن1، وكان الستة عادوا من مدينة شيكاغو الأميركية قبل أسبوع، مؤكداً أن جميع المصابين يتلقون العلاج وأوضاعهم الصحية في تحسن.
 
مزيد من الانتشار
على الصعيد الدولي أعلنت الأرجنتين وفاة أربعة أشخاص جدد كانوا أصيبوا بالفيروس ليرتفع عدد المتوفين نتيجة إصابتهم بهذا المرض إلى 21، بينما ارتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1391 بعد تأكد إصابة مائة جدد، في حين يجري فحص 966 آخرين يشتبه في إصابتهم.
 
أما لاوس فقد أعلنت اليوم اكتشاف أول ثلاث إصابات بفيروس أتش1 أن1 وجميعها لأجانب أحدهم طفل أميركي والآخر رجل أسترالي بينما لم تذكر جنسية المصاب الثالث، وقد أعلن متحدث حكومي أن المصابين يتلقون العلاج ويتماثلون للشفاء.
 
وأعلنت ماليزيا اليوم اكتشاف 11 إصابة جديدة بفيروس أتش1 أن1 ليصل بذلك عدد المصابين بهذا المرض فيها إلى 91 إصابة حتى الآن.
 
في حين أعلنت صربيا اكتشاف ثاني إصابة في البلاد وهي لفتاة تبلغ أربعة عوام عادت من أستراليا. وكانت صربيا أعلنت الأربعاء الماضي أولى حالات الإصابة بفيروس أتش1 أن1 لشاب عاد من الأرجنتين وهو يتلقى العلاج وحالته الصحية مستقرة.
 
مطارات العالم اتخذت إجراءات مكثفة لاكتشاف المصاب بالفيروس قبل دخوله البلاد
 (الأوروبية-أرشيف)
وفي بريطانيا تم اكتشاف 288 إصابة جديدة بهذا الفيروس اليوم الخميس ليرتفع عدد المصابين إلى 3597 حالة وهو أكبر عدد حالات إصابة في دولة أوروبية.
 
أما في فرنسا فقد أصيب أربعة من أعضاء منتخب الرجبي بهذا الفيروس خلال جولة رياضية لهم في الأرجنتين بينهم طبيب الفريق، وقد وضعوا جميعاً في الحجر الصحي في منازلهم.
 
وفي اليابان وصلت أعداد المصابين بهذا الفيروس إلى ألف إصابة بعد أن أعلن اليوم اكتشاف حالتين جديدتين، إلا أنه لم تعلن حتى الآن أي وفيات.
 
استقرار الفيروس
من ناحية أخرى قالت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان اليوم الخميس إن فيروس أتش1 أن1 مستقر وأنه لا توجد علامة على اختلاطه بفيروس إنفلونزا الطيور أو غيره من فيروسات الإنفلونزا.
 
وأضافت للصحفيين في موسكو أن "الفيروس لا يزال مستقرا جدا" واستدركت قائلة "لكن كما نعرف جميعا فإن فيروس الإنفلونزا يصعب التنبؤ به ولديه إمكانية كبيرة للتحور".
 
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الأربعاء أن عدد الإصابات بفيروس أتش1 أن1 أو إنفلونزا الخنازير وصل إلى 55867 إصابة في 117 دولة مما أدى إلى وفاة 238 شخصاً.

المصدر : وكالات