إصابة ثالثة بإنفلونزا الخنازير بتونس
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/25 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/3 هـ

إصابة ثالثة بإنفلونزا الخنازير بتونس

انتشار الفيروس يتوسع يوميا (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلنت السلطات التونسية اليوم اكتشاف ثالث إصابة بفيروس "أتش.1.أن.1" المسبب لإنفلونزا الخنازير لدى امرأة تونسية عائدة إلى البلاد من مهمة مهنية في السعودية.
 
وأفاد مصدر رسمي أن تحاليل طبية أظهرت أن المرأة التي وصلت إلى مطار تونس مساء الثلاثاء الماضي تحمل الفيروس.
 
وأضاف أن السلطات الصحية وضعتها تحت المراقبة الصحية بمنزلها و"اتخذت لفائدتها ولذويها كل التدابير الوقائية والعلاجية"، موضحا أن حالتها الصحية "جيدة" وأنها تتماثل للشفاء.
 
ولم يوضح المصدر طبيعة المهمة المهنية التي كانت تؤديها المصابة في السعودية، لكن موقع "بزنس نيوز" الإلكتروني الإخباري التونسي قال إنها تعمل مضيفة بإحدى شركات الطيران.
 
وعلقت تونس رحلات العمرة إلى أجل غير مسمى خشية تفشي المرض بين المعتمرين التونسيين وذلك بحجة إصابة معتمرين من جنسيات مختلفة به في المدينة المنورة ومكة المكرمة.
 
وقال مصدر إعلامي مقرب من الحكومة التونسية لوكالة الأنباء الألمانية إنه من غير المستبعد أن تعلن السلطات في وقت لاحق إلغاء موسم الحج هذا العام للأسباب نفسها، مشيرا إلى أن الرحلات الجوية العادية بين تونس والسعودية ستتواصل دون تغيير.
 
وأعلنت تونس الاثنين الماضي اكتشاف أول حالتي إصابة بإنفلونزا الخنازير في البلاد لدى طالبتين عائدتين من الولايات المتحدة.

أربع حالات جديدة سجلت بالمغرب
 (رويترز-أرشيف)
13 بالمغرب

وفي المغرب أعلن مصدر مسؤول اكتشاف أربع حالات جديدة للمرض مما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 13. وأضاف المصدر أن الحالات الجديدة وهي لطفلين في الرباط وفتاتين في مراكش، تتلقى العلاج بالمستشفى.
 
عربيا أيضا قال وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي أمس إن سبع لاعبات من أعضاء المنتخب الوطني العراقي بكرة السلة يتلقين العلاج حاليا نتيجة إصابتهن بهذا المرض. وكشف الحسناوي أيضا عن إصابة أحد أفراد القوات المتعددة الجنسيات في العراق بالمرض دون إعطاء المزيد من التفاصيل.
 
وأضاف أن نتائج الفحص الذي تم في مختبرات وزارة الصحة أثبتت إصابة ست من لاعبات الفريق بالفيروس، بينما تتلقى المصابة السابعة العلاج في الأردن منذ تشخيص حالتها هناك لدى عودة الفريق من مدينة شيكاغو (بولاية إيلينوي) الأميركية قبل أيام.
 
48 بالسعودية
وفي السعودية أعلنت وزارة الصحة أمس أنها سجلت ثلاث حالات جديدة، موضحة في بيان أن الحالة الأولى لمقيمة لبنانية (18 عاما) في الرياض، والحالة الثانية لفلبينية (53 عاما) في محافظة جدة والحالة الثالثة لسعودي (12 عاما) في الرياض.
 
وبذلك يصبح إجمالي عدد الحالات 48 حالة مصابة بالمرض تم تأكيدها جميعا في مختبرات وزارة الصحة السعودية.
 
أما لبنان فأكد أن عدد الإصابات بلغ ثلاثين إصابة. وأعلنت وزارة الصحة في بيان الأربعاء عن تشخيص خمس إصابات جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى ثلاثين.
 
وفي الأردن، أكد وزير الصحة الأردني نايف الفايز أن أربعة من المصابين بإنفلونزا الخنازير غادروا المستشفى الأربعاء بعد تعافيهم من المرض، ليصبح مجموع المصابين الذين غادروا المستشفى عشرة من أصل 15 مصابا.

صورة مخبرية لفيروس "أتش.1.أن.1"
 (الفرنسية-أرشيف)
الأولى بصربيا

وفي بقية دول العالم سجلت صربيا أمس أول حالة إصابة بالفيروس تعود لرجل عاد مؤخرا من الأرجنتين. وقال وزير الصحة توميكا ميلوسافليفتيش إن الرجل يقيم حاليا في مكان معزول وحالته مستقرة.
 
في أوروبا أيضا سجلت بلغاريا إصابتين جديدتين بالفيروس مما يرفع العدد الإجمالي للمصابين فيها إلى سبعة. وقالت وزارة الصحة إن المصابين مسنان خالطا قريبا لهما عاد من الولايات المتحدة مع أمه منذ فترة.
 
وفي آسيا أعلنت وزارة الصحة التايلندية اكتشاف 86 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة إلى 985. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن وزير الصحة العامة ويثايا كاوباراداي قوله إن من بين المصابين الجدد 63 طالبا.
 
أما في ماليزيا فقد أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف 12 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد الحالات المؤكدة إلى ثمانين.
 
وقال المدير العام لإدارة الصحة محمد إسماعيل ماريكان إن الإصابات الجديدة اكتشفت لدى ثلاثة أجانب هم يمنيان وإندونيسي واحد، أما الباقون فمن الماليزيين الذين عادوا من زيارات إلى دول موبوءة.
 
444 بهونغ كونغ
وفي هونغ كونغ، كشفت إدارة الصحة عن 36 إصابة جديدة. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن المتحدث باسم إدارة الصحة أنه بذلك يرتفع عدد الإصابات المؤكدة في هونغ كونغ إلى 444.
 
من جهتها أكدت الأرجنتين 18 حالة وفاة جراء المرض مما يجعل الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية في المركز الثالث بعد المكسيك والولايات المتحدة في حالات الوفيات بالمرض، كما أكدت وزارة الصحة إصابة 1294 شخصا بالفيروس.
 
وبلغ عدد الإصابات الجديدة في العالم منذ الاثنين الماضي 3707 إصابات وسبع حالات وفاة جديدة. وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم 11 يونيو/حزيران الجاري أن هذا المرض أصبح وباء عالميا.
المصدر : وكالات

التعليقات