180 شخصا ماتوا بسبب الفيروس (الفرنسية-أرشيف)

وسع فيروس أتش1 أن1 المسبب لإنفلونزا الخنازير رقعة انتشاره في بلدان عديدة عبر العالم كان آخرها الجزائر التي سجلت حالة مؤكدة وحالتين مشتبها فيهما.
 
وأكدت وزارة الصحة الجزائرية أمس الأحد أن حالة الإصابة التي سجلتها لامرأة جزائرية وصلت البلاد قادمة من ميامي بالولايات المتحدة عن طريق ألمانيا يوم الثلاثاء الماضي ترافقها طفلتها، وتخضع حاليا للمراقبة الطبية المركزة هي وابنتها غير المصابة.
   
وأضافت الوزارة أنها تشتبه في إصابتين جديدتين عن احتمال انتقال الفيروس إلى اثنين من الـ12 شخصا الذين احتكوا بالمريضة التي ثبتت إصابتها بالفيروس.
 
وفي المغرب أعلنت وزارة الصحة الإصابة التاسعة بالمرض في البلاد لشاب يبلغ 18 عاما من العمر قادما من كندا. وأضافت أن المصاب يخضع للعلاج بمستشفى ابن سينا بالرباط.
 
وفي المملكة العربية السعودية أعلنت وزارة الصحة الأحد تسجيل الإصابة رقم 35 بالفيروس لدى مقيمة لبنانية.
 
وقالت الوزارة إن اللبنانية (25 عاما) مخالطة لحالة مصابة، ويجري تطبيق إجراءات العزل عليها بمستشفى القوات المسلحة بالرياض، وذلك في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها لمستجدات وضع المرض.
 
حالتان من بين 13 في الأردن شفيتا 
وغادرتا المستشفى (الفرنسية-أرشيف)
13 بالأردن
وفي الأردن أعلن وزير الصحة الأردني الدكتور نايف الفايز تسجيل إصابة جديدة لمواطنة فلبينية قدمت إلى الأردن من مانيلا على الخطوط الجوية الكويتية يوم الخميس الماضي.
 
وارتفع عدد الإصابات المسجلة في الأردن إلى 13 حالة شفيت منها حالتان غادرتا المستشفى يوم الأحد فيما لا تزال باقي الحالات تخضع للعلاج في مستشفى الأمير حمزة.
 
وفي العراق قالت وزارة الصحة بإقليم كردستان العراق إن ستة رياضيات من أكراد العراق وضعن تحت الحجر الصحي بعد الاشتباه في إصابتهن بالفيروس خلال إقامتهن بالولايات المتحدة.
 
وقال وزير الصحة زريان عثمان إن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16 و23 عاما هن لاعبات بفريق لكرة السلة عدن من شيكاغو مضيفا أنهن سيبقين أسبوعا على الأقل بالمستشفى لإجراء فحوص.
 
ومن جهتها كشفت مصر عن خمس إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 39 إصابة بينها ست حالات محلية. كما ارتفع إلى عشر عدد الحالات التي اكتشفت في مصر في غضون أربعة أيام, وسط مخاوف من وجود إصابات أخرى لم تكتشف بعد.
 
"
في كولومبيا توفي مريض بإنفلونزا الخنازير بعد يومين فقط من اكتشاف إصابته
"
43 بتايلند
وفي تايلند أعلنت السلطات الصحية أمس الأحد 43 إصابة جديدة بالفيروس في تراجع عن العدد اليومي الذي سجّل الأسبوع الماضي، عازية ذلك إلى الإجراءات الاستباقية المتخذة في المدارس التي أدت إلى تراجع عدد الإصابات بين الطلاب.
 
وأعلنت بلجيكا الإصابة الثلاثين بأراضيها بعد اكتشاف الفيروس لدى ستة حالات مشتبه في إصابتها. كما أعلنت كوريا الجنوبية ارتفاع عدد المصابين إلى 105 بعد تسجيل 15 إصابة جديدة.
 
وفي كولومبيا التي تأكدت 68 إصابة فيها، سجلت الوفاة الثانية جراء الفيروس لمريض في الثامنة والعشرين من عمره. وتوفي المريض بعد يومين فقط من اكتشاف إصابته.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم 11 يونيو/حزيران الحالي فيروس (أتش.1.أن.1) أول إنفلونزا وبائية منذ 1968، وذكرت المنظمة في وقت سابق يوم السبت أن عدد حالات الإصابة عالميا ارتفع إلى 44287 مع وفاة 180 شخصا.

المصدر : وكالات