إنفلونزا الخنازير تتسع وغلق مدارس
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/22 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/28 هـ

إنفلونزا الخنازير تتسع وغلق مدارس

أطفال في إحدى مدارس هونغ كونغ يضعون كمامات بعد انتشار الفيروس (رويترز-أرشيف)
 
أغلقت السلطات في جنوب الصين مدرسة ابتدائية بعد إصابة ثلاثين طالبا بإنفلونزا الخنازير، كما اتخذت مدرسة في ماليزيا وأخرى في العاصمة الفرنسية باريس إجراءات مماثلة بعد اكتشاف إصابات بالفيروس. ويشهد انتشار المرض توسعا عربيا وعالميا بشكل يومي، حيث بلغ عدد الوفيات 180 حالة، في حين بلغت حالات الإصابة وفق منظمة الصحة العالمية 44300 في 94 بلدا.
 
وقال قسم الصحة في إقليم غوانغدونغ -المجاور لهونغ كونغ، حيث أغلقت السلطات هناك العديد من المنازل- في بيان له إنه قرر إغلاق مدرسة شيباي الوسطى الابتدائية لمدة أسبوع إثر انتشار الإنفلونزا بين ثلاثين تلميذا، من أصل عدد تلاميذ المدرسة البالغ 1314 تلميذا.
 
وطبقا لوكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية فإن عدد حالات الإنفلونزا المسجلة في إقليم غوانغدونغ وحده بلغ 111، ليرتفع مجموع الحالات إلى 414 بينها مائتا حالة تماثلت للشفاء.
 
وفي ماليزيا ذكرت تقارير اليوم أن السلطات في العاصمة كوالالمبور أصدرت أمرا بإغلاق مدرسة ابتدائية لمدة أسبوع بعدما نقلت طالبة فيروس إنفلونزا الخنازير إلى زميلاتها.
 
وأصبحت المدرسة الابتدائية التي ينتسب لها 2100 موظف وطالبة تتراوح أعمارهن بين 6 و12 عاما، أول مدرسة تغلق في ماليزيا بسبب الفيروس القاتل. وسجلت ماليزيا خمسين حالة إصابة بالمرض منذ ظهوره لديها الشهر الماضي، دون وقوع حالات وفاة حتى الآن.
 
وفي باريس أغلقت السلطات الأحد مدرسة ابتدائية بعد تشخيص سبع إصابات لتلاميذ في المدرسة بالفيروس. وقال بيان للمدرسة إنها ستعاود فتح أبوابها يوم الخميس القادم وتبلغ الأهالي بأية إصابات أخرى مشتبه بها.
 
ويعود انتشار المرض في هذه المدرسة إلى طفلة تبلغ من العمر عشر سنوات كانت في رحلة مدرسية إلى بريطانيا مطلع يونيو/ حزيران الجاري.
 
 فلبينيتان تغادران مستشفى في مانيلا (الفرنسية-أرشيف)
وفاة فلبينية
وفي الفلبين أعلنت السلطات الصحية اليوم عن أول وفاة بفيروس (أتش 1 إن 1) المسبب لإنفلونزا الخنازير في قارة آسيا, وقالت مصدر صحي في مانيلا إن امرأة تبلغ من العمر 49 عاما توفيت في منزلها بعد يومين من اكتشاف إصابتها.
 
ويوجد في الفلبين أعلى عدد من الإصابات في آسيا وتبلغ 445 حالة، لكن 80% منهم وفق السلطات الصحية شفوا تماما.
 
وفي كوريا الجنوبية سجلت السلطات عشر حالات جديدة بالمرض ليرتفع العدد الإجمالي إلى 115، كما تأكدت عشر حالات أخرى في فيتنام التي ارتفع فيها عدد المصابين إلى 48.
 
وفي سنغافورة ارتفع عدد الإصابات إلى 142 بعد تأكيد 16 حالة جديدة، في حين بلغت الإصابات في نيوزيلندا 303.
 
وزير الصحة الأردني وإلى جانبه الفتاة كرة أبو عياش التي شفيت من الفيروس (الجزيرة نت)
الانتشار عربيا
أما في  الدول العربية فقد ارتفع عدد المصابين بالمرض في لبنان إلى 25 جميعها جاءت من الخارج، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في بيروت اليوم مشيرة إلى أن معظم الحالات تعافت تماما.
 
وفي الأردن قال مراسل الجزيرة نت محمد النجار إن وزير الصحة نايف الفايز أعلن أمس الأحد شفاء أول حالتين لطفلة أردنية وفتاة، ليصبح عدد الحالات المصابة والتي تتلقى العلاج 11 جميعها قدمت من خارج البلاد.
 
وفي العراق قالت وزارة الصحة بإقليم كردستان العراق إن ست كرديات من إقليم كردستان بشمال العراق وضعن تحت الحجر الصحي بعد الاشتباه في إصابتهن بالفيروس خلال إقامتهن بالولايات المتحدة.
 
وقال وزير الصحة زريان عثمان إن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16 و23 عاما هن لاعبات بفريق لكرة السلة عدن من شيكاغو، مضيفا أنهن سيبقين أسبوعا على الأقل بالمستشفى لإجراء فحوص.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم 11 يونيو/ حزيران الحالي فيروس (أتش1 أن1) أول إنفلونزا وبائية منذ 1968.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات