استنفار عالمي للحيلولة دون انتشار وباء إنفلونزا الخنازير (الفرنسية)

سجلت الجزائر أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (أتش.1.أن.1) في أراضيها، في وقت تزايدت حالات الإصابة بالفيروس في كل من الأردن والإمارات العربية وكوريا الجنوبية.
 
وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية أن حالة الإصابة التي سجلتها لامرأة جزائرية وصلت إلى البلاد قادمة من ميامي بالولايات المتحدة عن طريق ألمانيا يوم الثلاثاء الماضي ترافقها طفلتها، وتخضع حاليا للمراقبة الطبية المركزة هي وابنتها غير المصابة.
   
وسارعت الحكومة الجزائرية إلى تشديد إجراءاتها ضد وباء إنفلونزا الخنازير بعد أن رفعت منظمة الصحة العالمية حالة الإنذار إلى الدرجة السادسة الأخيرة، كما قررت إخضاع كل رعاياها القادمين من الدول الموبوءة لفحص طبي إلزامي.
 
وفي المنامة أفاد مراسل الجزيرة نت حسن محفوظ نقلا عن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة البحرينية عادل علي عبدالله أن الوزارة أنهت إجراءات خروج جميع المرضى المصابين بإنفلونزا الخنازير حيث تم إخراج 12 خلال اليومين الماضيين وإخراج المريضتين المتبقيتين صباح اليوم من مركز إبراهيم كانو الصحي بعد شفائهم من المرض.

تزايد
وفي عمان أعلن وزير الصحة الأردني نايف الفايز أمس اكتشاف إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير، ليرتفع بذلك عدد الإصابات بهذا المرض في المملكة إلى 12 حالة.
 
وأوضح الفايز أن حالة الإصابة الجديدة لفتاة عراقية (16 عاما) وصلت إلى الأردن قادمة من مدينة شيكاغو الأميركية، وكانت ضمن فريق رياضي عراقي مكون من 14 شخصا.
 
وأضاف أن الفتاة تخضع حاليا للعلاج في المستشفى، فيما غادر باقي الفريق العراقي -الذي وصل إلى الأردن على متن رحلة ترانزيت- العاصمة عمان إلى العراق.
 
وقال الفايز إن السلطات الطبية الأردنية طلبت من منظمة الصحة العالمية إخبار السلطات العراقية بمتابعة علاج الفريق الرياضي.
 
يذكر أن جميع حالات الإصابة السابقة بفيروس إنفلونزا الخنازير في الأردن هم أردنيون وفلسطينيون قادمون من الولايات المتحدة معظمهم كانوا ضمن 300 طالب عربي شاركوا في مخيم كشفي بواشنطن.
 
الفايز يؤكد أن حالات الإصابة في الأردن تستجيب للعلاج (رويترز-أرشيف) 
وقال الفايز إن المرضى يستجيبون للعلاج في المستشفى بصورة مرضية.
 
وسجلت دولة الإمارات العربية أمس السبت خامس إصابة بإنفلونزا الخنازير، وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية أن الإصابة لامرأة قادمة من خارج الدولة لكنها لم تسم الدولة التي قدمت منها، مكتفية بالقول إن المريضة تتلقى العلاج اللازم في أحد مستشفيات الدولة.
 
وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن المريضة وهي مقيمة وصلت إلى البلاد يوم الجمعة الماضي، وكانت الإمارات أعلنت مساء الجمعة تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس إنفلونزا الخنازير.
 
وأعلنت كوريا الجنوبية اليوم الأحد ارتفاع عدد المصابين بإنفلونزا الخنازير إلى 105 بعد تسجيل 15 إصابة جديدة.
 
وأوضح مسؤولون بوزارة الصحة في سول أنه سجلت أمس إصابة 15 كوريا جنوبيا بالفيروس مما يرفع عدد المصابين بالإنفلوزا الجديدة في كوريا الجنوبية إلى 105 حالات.
 
ومن بين المرضى الجدد أسرة مكونة من زوجين وابنهما و9 آخرين بينهم طفلان في الثالثة والثامنة من العمر والجميع قدموا من الولايات المتحدة.
 
وقال مسؤول في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في سول، زاد عدد المرضى بصورة ملحوظة عند الكوريين الجنوبيين الذين يعودون إلى الوطن في موسم العطلة الصيفية.
 
ودعا المسؤول كل من تظهر عليهم أعراض مشابهة للإنفلونزا من الذين يعودون من الولايات المتحدة والدول الأخرى الموبوءة إلى الإبلاغ عن حالاتهم للسلطات الصحية في مناطقهم الجغرافية.
 
ولا تزال الحكومة الكورية تحافظ على مستوى الإنذار للمرض عند اللون الأصفر، مشيرة إلى أنه لم يصبح وباءً في البلاد بعد.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم 11 يونيو/حزيران الحالي فيروس "أتش.1.أن.1" أول إنفلونزا وبائية منذ 1968، وذكرت المنظمة وقت سابق أمس السبت أن عدد حالات الإصابة عالميا ارتفع إلى 44287 مع وفاة 180 شخصا.

المصدر : وكالات