إنفلونزا الخنازير تقترب من الوباء العالمي
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 23:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 23:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ

إنفلونزا الخنازير تقترب من الوباء العالمي

الصحة العالمية تمهد لإعلان المرحلة السادسة للتحذير من الوباء (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن العالم يقترب من مستوى التحذير الأعلى من وباء عالمي بسبب استمرار انتشار إنفلونزا الخنازير التي اكتشفت مصر ولوكسمبورغ وأوكرانيا أولى حالات الإصابة بها على أراضيها.

وقال القائم بأعمال مساعد الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكود إن استمرار انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير في بريطانيا وإسبانيا واليابان وتشيلي وأستراليا قرّب العالم من مستوى التحذير الأعلى من وباء عالمي.

وأضاف أن هناك عددا من الدول تمر بمرحلة انتقالية حيث تنتقل من حالات تتعلق بالسفر إلى أنواع انتشار أكثر محلية.
 
وقال فوكودا "إنهم في مرحلة انتقالية ولم يصلوا إلى مرحلة سهولة الانتشار بين البشر تماما بعد، وهذا هو السبب في أننا لم نصل إلى المرحلة السادسة حتى الآن من تحذير منظمة الصحة العالمية وهو في المستوى الخامس حاليا، وإعلان المرحلة السادسة يعني أن وباء عالميا بات وشيكا".
 
وتابع "بدا أنه من الواضح أن المرض يواصل الانتشار ليصبح عالميا، وستتم متابعة الموقف في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية عن كثب نظرا لأنها ستدخل مرحلة الإنفلونزا العادية".
 
ونبه إلى أن تشيلي تشهد عددا كبيرا من حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بالمقارنة بحالات الإصابة في المواسم العادية.
 
مصر سارعت إلى التخلص من الخنازير
(الأوروبية-أرشيف)
مصر
وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت مصر اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير في أراضيها، وأوضح وزير الصحة المصري حاتم الجبلي أن المصابة طفلة مصرية تحمل الجنسية الأميركية وتبلغ 12 عاماً.

وأضاف أن الطفلة كانت قادمة إلى مصر من الولايات المتحدة عبر أحد المطارات الأوروبية، واشتبهت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة في الحالة بسبب ارتفاع درجة حرارتها أثناء مرورها على جهاز المسح الحراري، وبالفحص الطبي تبين أنها تعاني من رشح الأنف منذ 30 مايو/أيار الماضي.

وقال إن التحاليل أثبتت إصابة الطفلة بالفيروس وسلامة والدتها، مشيرا إلى أن الطفلة خضعت للعلاج على الفور وأصبحت حالتها طبيعية تقريبا.
 
وقال المستشارالإقليمي لمراقبة الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية حسن البشري إن الحالة هي الأولى في أفريقيا والـ24 في منطقة الشرق الأوسط.
 
انتشار
وفي أوروبا أعلنت حكومة أسكتلندا اليوم أن اثنين من المصابين بالمرض أصبحت حالتهما حرجة.
 
وأوضحت في بيان لها أن المصابين وهما رجل (45 عاما) وامرأة (38 عاما) يتلقيان العلاج في مستشفى ألكسندرا الملكي جنوب غرب غلاسكو.
 
"
منظمة الصحة العالمية تقول إن السلالة الجديدة لإنفلونزا الخنازير ظهرت في 64 دولة معظمها في أميركا الشمالية، وأكدت إصابة نحو 19 ألف شخص بينهم 117 لقوا حتفهم
"
وتبلغ حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير في المملكة المتحدة 362 حالة، منها 65 حالة في أسكتلندا.
 
وفي أوروبا أيضا أعلنت لوكسمبورغ الثلاثاء ظهور أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس "أتش1أن1" في البلاد، كما أكدت أوكرانيا ظهور أول حالة إصابة بهذا المرض.
وقال نائب وزير الصحة الأوكراني أولكسندر بيلوفول إن المصاب بالفيروس رجل دخل البلاد الجمعة الماضية قادما من نيويورك بعدما غيّر مساره في باريس.
 
وفي السياق ذاته أكدت تركيا ظهور خامس حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير فيها، وهي لتركي وصل البلاد قادما من الولايات المتحدة.
 
وقالت وزارة الصحة التركية مساء الاثنين إن حامل الفيروس الذي وصل السبت الماضي دخل حجرا صحيا وهو الآن تحت الملاحظة.
 
أما المكسيك المعقل الرئيسي للمرض فقالت إنها يمكن أن تلغي حالة التأهب لإنفلونزا الخنازير منتصف يونيو/حزيران الحالي.
 
وتشير أحدث الأرقام الخاصة بمنظمة الصحة العالمية إلى أن السلالة الجديدة لإنفلونزا الخنازير ظهرت في 64 دولة معظمها في أميركا الشمالية، وأكدت مختبرات المنظمة إصابة نحو 19 ألف شخص بينهم 117 لقوا حتفهم.
المصدر : وكالات

التعليقات