أول إصابة بإنفلونزا الخنازير بمصر
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 19:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/2 الساعة 19:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/9 هـ

أول إصابة بإنفلونزا الخنازير بمصر

  مصر تخلصت من خنازيرها كإجراء احترازي لتجنب المرض (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت مصر اليوم اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير (أتش1 أن1) في أراضيها، كما اكتشفت الإصابة بالفيروس للمرة الأولى في لكسمبورغ وأوكرانيا، وازدادت حالات الإصابة في تركيا.

وأوضح وزير الصحة المصري حاتم الجبلي في مؤتمر صحفي اليوم أن المصابة هي طفلة مصرية تحمل الجنسية الأميركية وتبلغ من العمر 12 عاماً.

وأضاف أن الطفلة كانت قادمة إلى مصر من الولايات المتحدة الأميركية عن طريق أحد المطارات الأوروبية.
 
وقال إن الطفلة المصابة وصلت إلى الصالة رقم 3 في مطار القاهرة الدولي فجر أمس الاثنين على أحد خطوط الطيران العالمية بصحبة والدتها المصرية التي تحمل أيضا الجنسية الأميركية لقضاء إجازة الصيف في مصر.

الحجر الصحي
وتابع الجبلي أن سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة اشتبهت في الحالة بسبب ارتفاع درجة حرارتها أثناء مرورها على جهاز المسح الحراري وبالفحص الطبي تبين أن الطفلة تعاني من الرشح بالأنف منذ يوم 30 مايو/أيار الماضي.

وأوضح أن سلطات الحجر الصحي قامت بنقل الطفلة على الفور وحجزها في إحدى المستشفيات بالقاهرة كما تم أخذ عينات من والدتها المرافقة لها على سبيل الاحتراز وإرسالها إلى الفحص بالمعامل المركزية لوزارة الصحة، حيث أكدت المعامل إصابة الطفلة.

وقال إن التحاليل أثبتت إصابة الطفلة بالفيروس وسلامة والدتها، مشيرا إلى أن الطفلة خضعت للعلاج على الفور وأصبحت حالتها طبيعية تقريبا، وأكد أنه لم يتم رصد أي علامات إصابة على أي من المسافرين القادمين على نفس الرحلة.

وشدد الوزير المصري على أنه لن تتخذ أي إجراءات استثنائية لأنه لا ضرورة لذلك في الوقت الراهن.

وكان الجبلي قد حذر الشهر الماضي من انتشار إنفلونزا الخنازير في مصر خلال موسمي العمرة والحج المقبلين لأن هناك أكثر من 600 ألف مصري يسافرون في هذين الموسمين، مشيرا إلى أن الجهات الدينية هي التي يمكن أن تتخذ قرارا بشأن منع هذه المناسك في حال الضرورة.
 
المعروف أن مصر سارعت إلى التخلص من مزارع الخنازير، حيث تم إعدام نحو ربع مليون خنزير كإجراء احتياطي لتجنب حدوث إصابة بالمرض.
 المكسيك تمهد لإلغاء حالة التأهب
(رويترز-أرشيف)
 
إصابات
وأعلنت لوكسمبورغ الثلاثاء ظهور أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس إنفلونزا (أتش1 أن1) في البلاد، كما أكدت أوكرانيا ظهور أول حالة إصابة بهذا المرض.
 
وقال نائب وزير الصحة الأوكراني أوليكسندر بيلوفول إن الرجل المصاب وصل إلى أوكرانيا يوم الجمعة الماضي قادما من نيويورك بعد أن غير مساره في باريس.
 
وفي السياق ذاته أكدت تركيا ظهور خامس حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير فيها وهي لتركي وصل البلاد قادما من الولايات المتحدة.
 
وقالت وزارة الصحة التركية مساء الاثنين إن حامل الفيروس الذي وصل البلاد يوم السبت دخل حجرا صحيا وهو الآن تحت الملاحظة.
 
وكانت المكسيك قالت إنها يمكن أن تلغي حالة التأهب لإنفلونزا الخنازير في منتصف يونيو/حزيران الحالي.
 
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن عدد الإصابات المؤكدة بإنفلونزا الخنازير ارتفع إلى 17410 حالات في 62 بلداً، أدت إلى وفاة 115 شخصاً.
المصدر : وكالات

التعليقات