40 ألف إصابة بإنفلونزا الخنازير
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/19 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/26 هـ

40 ألف إصابة بإنفلونزا الخنازير

سيدة مصرية مع ابنها مرتديين قناعين واقيين في مترو الأنفاق (رويترز)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس "أتش1أن1" المسبب لـإنفلونزا الخنازير ارتفع إلى 39620 حالة في 89 بلدا، أدت إلى وفاة 167 شخصا.
 
ومازالت المكسيك والولايات المتحدة وكندا أكثر الدول المتضررة، حيث أعلنت الأولى 6241 حالة أدت إلى وفاة 108 أشخاص، وفي الثانية 17855 إصابة تسببت في موت 44 شخصا، في حين تأكدت إصابة 4049 في كندا مما أدى إلى وفاة 7 أشخاص.
 
وفي كوريا الجنوبية أعلنت السلطات تسجيل 10 إصابات جديدة، مما يرفع عدد الإصابات المؤكدة بالمرض فيها إلى 85 حالة حتى الآن، في حين لا يزال 21 شخصاً يرقدون في مستشفيات حكومية لتلقي العلاج بسبب إصابتهم بالمرض.
 
ويخشى أن يزداد عدد المصابين بالمرض مع اقتراب عطلة الصيف وعودة الكوريين الجنوبيين من بلدان ينتشر فيها المرض مثل أستراليا وأميركا إلى بلادهم.
 
وفي الهند أعلن وزير الصحة غلام نبي آزاد أن الوباء بات تحت السيطرة بسبب ما سماها التدابير الاستثنائية والفاعلة التي اتخذها مركز مكافحة المرض في البلاد.
 
وشرح الوزير أنه لم يسجل في الهند إلا 35 حالة عولجت 12 منها بالكامل، الرغم من أن عدد السكان فيها يبلغ أربعة أضعاف عدد سكان الولايات المتحدة.
 
وفي جنوب أفريقيا أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة فيدال هاديبي أول إصابة بالفيروس في البلاد لطفل في الـ12 من عمره قدم من الولايات المتحدة يوم الأحد.
 
دول عربية جديدة دخلت قائمة المصابين بالفيروس (رويترز)
الدول العربية
عربيا أعلنت المملكة العربية السعودية تسجيل سبع إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع عدد المصابين فيها إلى 29.
 
وقالت وزارة الصحة السعودية الخميس إن حالتين سجلتا بالمستشفى العسكري بالرياض إحداهما لمواطنة سعودية (32 عاما) والثانية لمقيم لبناني (29 عاما) أصيبا نتيجة مخالطتهما لمرضى مصابين.
 
كما سجلت ثلاث حالات جديدة في المدينة المنورة، اثنتان منها لطفلتين سعوديتين إحداهما تبلغ ثماني سنوات والأخرى تسع سنوات، في حين أن الإصابة الثالثة لطفل سعودي يبلغ 14 عاما.
 
وقد انتقل إليهم الفيروس نتيجة المخالطة لطالب سعودي قدم من أستراليا وسبق الإعلان عن إصابته بالمرض.
 
كما تم تسجيل إصابة في جدة لطفل وافد من سلطنة بروناي يبلغ ثماني سنوات، إضافة لممرضة فلبينية (36 عاما) وصلت إلى الرياض قادمة من البحرين قبل أيام.
 
وفي عمان، تأكدت إصابة ثلاثة طلاب عمانيين عائدين من الولايات المتحدة بالفيروس في أول حالات إصابة في البلاد. وفي البحرين أفاد مراسل الجزيرة نت بأن عدد المصابين ارتفع إلى 14 حالة.
 
وفي مصر أعلنت أربع إصابات جديدة آخرها لسيدة سودانية خالطت مرضى، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 30 حالة.
 
تطعيم الأطفال
ومن جانب آخر، قال باحثون بريطانيون الخميس إن تطعيم الأطفال قد يكون أفضل وسيلة لاستخدام الموارد المحدودة من الأمصال للسيطرة على الوباء.
 
وتسابق شركات الأدوية الزمن لإنتاج مصل ضد سلالة الإنفلونزا الجديدة، لكن إذا انتشر المرض بدرجة كبيرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال فصل الخريف فقد لا يكون المخزون من حقن الأمصال كافيا لتطعيم كل السكان.
 
ويرى باحثون من جامعة وورويك أن تطعيم الأطفال لن يساعد فقط قطاعا هو أكثر عرضة للإصابة بالمرض، بل سيوفر الحماية للكبار الذين لم يطعموا.
المصدر : وكالات

التعليقات