إجراءات الوقاية لم تضع حدا لانتشار المرض (الفرنسية)

استمرت إنفلونزا الخنازير أو فيروس "أتش.1. أن.1" في الانتشار في العديد من الدول حيث أعلن عن ظهور حالات إصابة جديدة في مصر والسعودية ولبنان واليمن وكندا وكوريا الجنوبية وتايلند والهند، في حين أعلن عن أول ثلاث إصابات في عمان.
 
ففي مصر أعلن عن ثلاث إصابات جديدة من بينها أول حالة محلية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 29 حالة إصابة.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين أن إحدى الحالات الجديدة لفتاة كولومبية (15 عاما) وصلت إلى مطار القاهرة قادمة من بلادها في العاشر من يونيو/حزيران الجاري.
 
وأشار إلى أن الحالة الثانية لطفلة مصرية (خمس سنوات) تحمل الجنسية الكندية وصلت إلى مطار القاهرة يوم 16 يونيو/حزيران الحالي.
 
أما الحالة الثالثة فهي لشاب مصري (21 عاما) يعمل في فندق بالقاهرة، وتمثل حالته فيما يبدو أول إصابة محلية.
 
وكانت مصر قد اكشتفت أولى حالات الإصابة في مطار القاهرة قبل أكثر من أسبوعين لفتاة أميركية من أصل مصري كانت قادمة من الولايات المتحدة، ثم اكتشفت عدة إصابات لاحقا في سكن لطلاب وطالبات الجامعة الأميركية في حي الزمالك بالقاهرة.
 
وطبقا للمتحدث باسم وزارة الصحة المصرية, فإن عدد الحالات التي شفيت بلغ 12 حالة وما زالت باقي الحالات قيد العلاج.
 
السعودية
"
منظمة الصحة العالمية أعلنت أن عدد الإصابات المؤكدة ارتفع إلى 35928 حالة في 76 بلدا، أدت إلى وفاة 163 شخصا. وأشارت إلى أن الفيروس تحول إلى وباء، ورفعت حالة التأهب إلى الدرجة السادسة والقصوى
"
كما أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل خمس إصابات جديدة، ليرتفع عدد حالات الإصابات التي تم تسجيلها في المملكة إلى 22 حالة.
 
وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه تم تسجيل 5 إصابات جديدة بهذا المرض، الأولى والثانية لممرضتين من الجنسية الفلبينية مخالطتين لممرضة فلبينية سبق الإعلان عن إصابتها الاثنين الماضي.
 
وفي سلطنة عمان تم تسجيل ثلاث إصابات لطلبة عمانيين عادوا من الولايات المتحدة.
 
وعربيا أيضا، في لبنان ارتفع عدد الإصابات إلى 12 حالة. أما في ليبيا فقد نفى مصدر طبي رسمي اكتشاف أول إصابة بإنفلونزا الخنازير في مدينة بنغازي شرقي العاصمة طرابلس.
 
وقالت السلطات الليبية إنها اتخذت كافة الإجراءات التي بدأت تتخذها بعض الدول العربية مؤخرا منذ اليوم الأول لظهور هذا الوباء العالمي.
 
وفي اليمن أعلن عن ارتفاع حالات الإصابة إلى خمس بعد الكشف عن أول إصابة لطالب يمني قدم من الولايات المتحدة السبت الماضي.
 
وأوضح بيان لوزارة الصحة أن الأربع حالات المكتشفة أخيرا هي لأربعة طلاب عائدين من الولايات المتحدة.
 
حالات وفاة
على الصعيد العالمي, أعلن في كندا عن ارتفاع حالات الوفاة نتيجة الإصابة بالمرض إلى 11 حالة بعد تسجيل 4 وفيات في كيبك ومانيتوبا أمس الثلاثاء.
 
كما أعلنت كوريا الجنوبية عن اكتشاف ثلاث إصابات جديدة، بما يرفع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 70.
 
وفي تايلند, أعلن عن اكتشاف 95 إصابة جديدة, ليرتفع إلى 405 عدد الحالات المؤكدة في البلاد. ونقل عن مسؤولي الصحة أن من بين المصابين ثلاثة أشخاص عادوا مؤخرا من الخارج.
 
وفي إسبانيا حظرت السلطات دخول سفينة إسبانية على متنها ثلاث حالات مصابة بإنفلونزا الخنازير على الأقل ومنعتها من الرسو على جزيرتي غرينادا وباربادوس. كما تم عزل 11 شخصا آخرين عقب أن ظهرت عليهم أعراض محتملة للإصابة بالمرض.
 
وفي الهند أعلنت السلطات الصحية اليوم الأربعاء اكتشاف أربع إصابات جديدة بإنفلونزا الخنازير في نيودلهي ما يرفع مجمل الإصابات في البلاد إلى 35.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الاثنين الماضي أن عدد الإصابات المؤكدة ارتفع إلى 35928 حالة في 76 بلدا، أدت إلى وفاة 163 شخصا. وأشارت إلى أن الفيروس تحول إلى وباء، ورفعت حالة التأهب للدرجة السادسة والقصوى.

المصدر : وكالات