طبيب وحارس في أحد مشافي عمّان بعد تسجيل أول إصابة بإنفلونزا الخنازير (الفرنسية)

ترددت معلومات عن وفاة طفلين بمرض إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة وأسكتلندا، وذلك وسط تسجيل أول حالة إصابة بالمرض في سريلانكا وارتفاع عدد الحالات بالدول العربية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر حكومي في مدينة ميامي بولاية فلوريدا أن طفلا في التاسعة توفي جراء إصابته بفيروس إتش1 أن1 ما رفع إلى 47 عدد ضحايا المرض في الولايات المتحدة.

وتشر إحصاءات أصدرها المركز الأميركي للوقاية من الأمراض يوم الجمعة الماضي أن عدد الوفيات بالولايات المتحدة جراء إنفلونزا الخنازير بلغ 45 بينما بلغ عدد المصابين 17855.

من جهة ثانية نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر بحكومة أسكتلندا أن رضيعا بريطانيا مات بإنفلونزا الخنازير الثلاثاء بعد يوم من موت والدته وتدعى جاكي فليمنغ (38 عاما) جراء متاعب صحية إلى جانب إصابتها بالفيروس.

وأفادت هيئة الصحة البريطانية اليوم بوجود 141 إصابة جديدة بإنفلونزا الخنازير في البلاد ما رفع عدد الإصابات إلى 1461 وهو أعلى معدلات الإصابة في أوروبا.

أول الإصابات
في هذه الأثناء سجلت الثلاثاء أولى الإصابات بالفيروس في كل من الأردن وقطر واليمن وسريلانكا وسط استمرار تسجيل إصابات جديدة في السعودية والإمارات والأراضي الفلسطينية والبحرين وعدد من دول شرق آسيا.

الفيروس واصل الانتشار بالدول العربية ودول شرق آسيا وسط اتساع جهود الوقاية (الفرنسية)
وعن أول إصابة في اليمن صرح وزير الصحة العامة عبد الكريم راصع أنها لطالب يمني في الـ16 قدم من الولايات المتحدة، مضيفا أن إصابته خفيفة وهو يخضع للعزل بمنزله وفق الإرشادات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأتلانتا.

وقال مراسل الجزيرة بصنعاء مراد هاشم إن المصاب كان في دورة تدريبية وإن مجموعة الطلاب التي رافقته وضعت تحت المراقبة رغم عدم وجود مؤشرات على إصابتها.

وكان وزير الصحة القطري أعلن تسجيل ثلاث حالات إصابة هي لطفل أميركي من أصل بنغالي كان يمر عبر المطار قادما من الولايات المتحدة، ولشاب عراقي أتى من ذات البلد إضافة إلى طفل نيوزيلندي قدم مع ذويه من أستراليا مرورا بمطار دبي.

وقال مدير إدارة الطوارئ ورئيس لجنة الترصد للأوبئة في مستشفى حمد الطبية عبد الوهاب مصلح إن قطر اتخذت كافة التدابير لمواجهة الوباء.

وفي عمّان أكد وزير الصحة الأردني نايف الفايز إصابة طفلتين أردنيتين (11 و17 عاما) بالمرض قدمتا من الخارج على متن طائرتين أردنية وألمانية. ودعا المسافرين -الذين كانوا على متن الطائرتين- إلى مراجعة المستشفيات تحسباً لإصابتهم.

وقال مراسل الجزيرة في عمّان إن الإجراءات الوقائية في الأردن تضمنت تتبع الخنازير البرية الموجودة على الحدود بين الأردن وإسرائيل، مضيفا أنه تم قتل عدد منها.

وكانت سريلانكا أعلنت الثلاثاء إصابة طفلة في الثانية عشرة كانت قادمة من سنغافورة.

سلالة جديدة للفيروس شخصت بالبرازيل وقورنت بسلالة بكاليفورنيا
(الفرنسية-أرشيف)
وتشتبه وزارة الصحة البحرينية بست حالات بينما يتلقى 11 آخرون العلاج بينهم عائلة فلبينية من ثلاثة أفراد وسبعة طلبة بحرينيين قدموا من أميركا.

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة البحرينية عادل عبد الله لمراسل الجزيرة أن ثلاث حالات جديدة تم تسجيلها الثلاثاء بعدما أكدت الفحوص إصابة سيدة بحرينية وابنتها كانت تقلهما ذات الطائرة التي أقلت الوفد الطلابي الذي أصيب معظم أعضائه بالإنفلونزا.

وسجلت الإمارات الثلاثاء إصابة مواطن قدم من أميركا بالمرض ما يرفع عدد الإصابة إلى اثنتين. وسجلت ثلاث إصابات في الضفة الغربية المحتلة لطلبة قدموا من الولايات المتحدة أيضا ليرتفع عدد الإصابات فيها إلى خمسة.

سلالة جديدة
في سياق آخر قال بيان لمعهد أبحاث تيريزينيا ماريا دي بيفا في ريو دي جانيرو إن عالما برازيليا شخّص سلاسة جديدة من فيروس إتش1 إن1. وقال البيان إن السلاسة جرى مقارنتها بعينة من سلالة إتش1 إن1 التي شخصت في كاليفورنيا، وإن السلاسة الجديدة سميت إتش1 إن1/1454/ساوباولو/أي.

ولم يتضح ما إذا كانت السلالة الجديدة أكثر عدوانية من السلالة إتش1 إن1 التي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها وباء.

المصدر : الجزيرة + وكالات