إنفلونزا الخنازير بقطر واليمن والأردن
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/16 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/23 هـ

إنفلونزا الخنازير بقطر واليمن والأردن

وزير الصحة الأردني زيد الفايز يتحدث للصحفيين عن الطفلتين المصابتين (رويترز)

سجلت قطر والأردن واليمن أول إصابات بإنفلونزا الخنازير لأشخاص معظمهم أطفال قادمين من الخارج.

وقالت وزارة الصحة القطرية إن ثلاث حالات إصابة بإنفلونزا H1N1 سجلت اليوم لطفلين نيوزيلندي وأميركي، ولشخص عراقي قادم من أميركا، مضيفة أن الطفلين قدما إلى الدوحة قبل أيام.

وأوضح وزير الصحة عبد الله القطاني أن الطفل النيوزلندي وعمره عامان ظهرت عليه علامات المرض بعد يومين من قدومه من أستراليا عبر مطار دبي. وأضاف أن الطفل وذويه يتلقون العلاج.

وأشار إلى أن الطفل الثاني هو أميركي من أصل بنغالي كان على طائرة قادمة من نيويورك وتوقفت في الدوحة يوم الأحد وتم تحويله إلى عيادة في المطار بعد ظهور أعراض المرض عليه.

وكان وزير الصحة الأردني نايف الفايز قد أكد في وقت سابق اليوم إصابة طفلتين أردنيتين (11 و17 عاما) بمرض إنفلونزا الخنازير قدمتا من الخارج على متن طائرتين أردنية وألمانية.

ودعا الفايز المسافرين -الذين كانوا على متن الطائرتين- إلى مراجعة المستشفيات تحسباً من إصابتهم بالمرض.

وأكد الفايز -بمؤتمر صحفي في عمان- قدرة الجهاز الطبي الأردني على التعامل مع المرض وتوفر العلاج بكميات مناسبة.

وكانت صحيفة الغد الأردنية قد نقلت عن الوزير الأردني قوله إن علامات المرض ظهرت على الطفلتين اللتين تعيشان في أميركا فور وصولهما إلى عمان وأنهما نقلتا إلى الحجر الصحي في أحد المستشفيات الحكومية بعد تأكد إصابتهما بالمرض وأنهما حاليا بصحة جيدة.

ممرضة أسترالية تفحص مريضة (رويترز)
تتبع الخنازير
وقال مراسل الجزيرة في عمان إن الإجراءات الوقائية في الأردن تضمنت تتبع الخنازير البرية الموجودة على الحدود بين الأردن وإسرائيل، مضيفا أنه تم قتل عدد منها.

في هذه الأثناء قال مراسل الجزيرة في صنعاء إن اليمن سجلت أول إصابة بإنفلونزا الخنازير لطالب قادم من الولايات المتحدة.

ومعلوم أن المرض ظهر في المكسيك في أبريل/نيسان الماضي ثم انتشر في عدد من البلدان في الشرق الأوسط بينها إسرائيل ومصر والأراضي الفلسطينية والمغرب ولبنان والسعودية والكويت والبحرين والإمارت.

وقالت وزارة الصحة السعودية إن ثلاث حالات إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الخنازير سجلت اليوم في المدينة المنورة والرياض، ليرتفع العدد الاجمالي إلى 17 حالة مؤكدة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إنه "تم تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الخنازير، الأولى لطالب سعودي يدرس في استراليا وصل إلى المدينة المنورة يوم السبت والثانية لامرأة (موريتانية الجنسية) مخالطة للموريتاني المصاب الذي سبق الإعلان عنه والحالة الثالثة لممرضة (ماليزية الجنسية) مخالطة للممرضة الفلبينية المصابة التي سبق الإعلان عنها أمس".

سيدة مصرية تسير مع طفلها بكمامات في محطة للمترو في إطار التحوط من المرض(رويترز)
الأرجنتين
أما في الأرجتين فقد صرحت وزيرة الصحة في مؤتمر صحفي بأن رضيعاً عمره ثلاثة أشهر توفي في مستشفى بمدينة بيونس أيرس بعد إصابته بفيروس إتش1 إن1، ليصبح بذلك رابع ضحية لهذا الفيروس في أميركا الجنوبية، بعد وفاة اثنين في تشيلي وثالث في كولومبيا.

وقالت الوزيرة إن أربعة مرضى آخرين يخضعون للعناية الطبية المركزة.

وكانت مصادر رسمية بريطانية أكدت أمس كذلك وفاة أول بريطاني متأثرا بإصابته بفيروس إنفلونزا الخنازير، في حين قال مراسل الجزيرة نت في البحرين حسن محفوظ إن وزارة الصحة هناك أعلنت ظهور سبع حالات مؤكدة للمرض بالبلاد تعود لطلبة بحرينيين عادوا أول أمس من الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات