إنفلونزا الخنازير يبلغ مرحلة الوباء
آخر تحديث: 2009/6/12 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/6/12 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/19 هـ

إنفلونزا الخنازير يبلغ مرحلة الوباء

كيجي فوكودا (يمين) ومارغريت تشان في المؤتمر (الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس تعرض العالم لأول وباء بالقرن الحادي والعشرين بعد أن رفعت درجة انتشار فيروس (إتش1 أن1) المسبب لإنفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة الأخيرة.
 
وقالت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة في جنيف "ليس بالإمكان إيقاف الفيروس.. قررت رفع درجة التأهب إلى الدرجة السادسة".
 
وأضافت تشان "لدينا كل الدلائل غير القابلة للتشكيك على أننا نعيش الأيام الأولى لوباء عالمي لفيروس (إتش1 أن1)"، وجددت دعوتها بعدم غلق الحدود وحظر سفر الأشخاص والبضائع.
 
وتعليقا على ذلك قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن ردود الفعل على الإعلان يجب أن تعتمد على العلم وأن تتجنب التمييز، وأكد على تنفيذ تحرك فعال ومنسق من جانب الأمم المتحدة.
 
وقال بان في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة "يجب أن نحذر من الإجراءات المتسرعة والتمييزية مثل حظر السفر أو القيود على التجارة".
 
غير أن تشان طمأنت بأن انتشار الفيروس يتم تحت مراقبة مشددة ودقيقة، ولفتت إلى أن المنظمة في موقع قوة بمواجهة الفيروس.
 
ولفتت إلى أن عدد الوفيات جراء المرض قليل، وقالت إن المنظمة لا تتوقع ارتفاعا مفاجئا في عدد الوفيات.
 
تشان دعت لعدم غلق الحدود وحظر سفر الأشخاص (الفرنسية-أرشيف)
موجة ثانية
ودعت المسؤولة الدول إلى الاستعداد لمعاينة المزيد من الإصابات في المستقبل القريب والمزيد من الانتشار، وقالت إن الدول التي بلغ فيها انتشار المرض ذروته يجب أن تستعد لموجة ثانية من الإصابات.
 
ورغم أن عدد المصابين بالفيروس فاق الـ28 ألفا في 74 بلدا توفي منهم 144 حتى الآن، حافظت المنظمة منذ 29 أبريل/ نيسان الماضي على الدرجة الخامسة بمعنى أن الوباء "وشيك".
 
بدوره حذر نائب رئيس المنظمة كيجي فوكودا من أن "الفيروس سينتشر في العالم بأسره خلال عام أو عامين وسينتقل بين الناس بشكل وبائي".
 
كما دعت منظمة الصليب الأحمر الدولية المجتمع الدولي إلى تعبئة عالمية وطالبت الممولين الدوليين بتلبية نداءاتها لمواجهة الوباء.
 
في السياق قالت تشان إن منظمة الصحة ستبدأ توزيع منحة أخرى تبلغ 5.65 ملايين مجموعة جرعات من عقار تاميفلو المضاد للفيروسات من إنتاج شركة "روش هولدينغ" السويسرية.
المصدر : وكالات

التعليقات