إنسان ينقل الإنفلونزا للخنازير في كندا
آخر تحديث: 2009/5/3 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/3 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/9 هـ

إنسان ينقل الإنفلونزا للخنازير في كندا

 الكشف عن أول إصابة للخنازير بالإنفلونزا من الإنسان (الفرنسية-أرشيف)
في حادثة غريبة من نوعها كشفت السلطات الصحية في كندا عن انتقال فيروس الإنفلونزا من الإنسان إلى الخنازير، فقد عثر على فيروس أي1 (أتش1 أن1) المسبب لإنفلونزا الخنازير في قطيع خنازير بإقليم ألبرتا، حيث نقله –على ما يبدو- مزارع سافر إلى المكسيك مؤخرا.

وأوضحت المصادر الصحية الكندية أن الرجل –الذي عاد وعليه آثار المرض من المكسيك الشهر الماضي- نقل الفيروس إلى أفراد عائلته وإلى نحو 10% من الخنازير الموجودة في المزرعة وعددها 2200.

وأكدت المصادر أن المزارع تعافى من الإصابة، كما أن الخنازير التي يقدر عددها بمائتين تعافت أو هي في طريقها إلى التعافي ولم ينفق منها أي خنزير.

وقالت الوكالة الكندية للتفتيش على الأغذية إن هذا القطيع عزل صحيا لإجراء مزيد من الاختبارات، لكنها أشارت إلى أن "فرص نقل الخنازير الفيروس للبشر بعيدة"، وأوضحت أن سلامة الإمدادات الغذائية لم تتأثر جراء ذلك وليس هناك أي خطر على الصحة، "وما زالت لحوم الخنازير الكندية آمنة للأكل".
 
يشار إلى أن كندا سجلت أكثر من 70 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير بين البشر، وجميعها حالات خفيفة شملت مسافرين في الفترة الأخيرة للمكسيك -مركز تفشي الفيروس- وأشخاصا على اتصال بآخرين كانوا هناك.
المصدر : وكالات,الصحافة الأميركية

التعليقات