تطوير لقاح لإنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2009/5/28 الساعة 20:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/28 الساعة 20:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/3 هـ

تطوير لقاح لإنفلونزا الطيور

منظمة الصحة قالت إن اللقاح المركب متوفر للتوزيع على المؤسسات الراغبة (رويترز-أرشيف)

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن العلماء استعانوا بعينات من فيروس إنفلونزا الطيور من مصر لتطوير قاعدة جديدة للقاح ضد سلالة الفيروس "أتش5أن1" المسبب للمرض. من ناحية أخرى قالت المنظمة إن حالتي إصابة جديدتين بالفيروس ظهرتا في مصر.
 
وأوضحت المنظمة في بيان أن الفيروس الذي استخدم في التجربة طور في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، وقالت "نشكر وزارة الصحة المصرية وسكان مصر الذين قدموا عينات من الفيروس".
 
وقالت إن اللقاح المركب متوفر للتوزيع على المؤسسات والشركات والجهات الأخرى المهتمة بتطوير اللقاحات المضادة للأوبئة، مشيرة إلى أن على الجهات الراغبة في تطوير اللقاح أن تتصل إما ببرناج الإنفلونزا العالمي التابع لمنظمة الصحة أو بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.
 
وتعمل شركة نوفارتيس السويسرية العملاقة لصناعة الأدوية ومنتجو لقاحات غيرها بالفعل على إنتاج لقاحات مضادة لسلالة "أتش5أن1" التي يخشى الخبراء أن تؤدي إلى تفشي وباء عالمي مميت إذا ما تحورت وبدأت في الانتشار بسهولة بين البشر.
 
إصابتان في مصر
من ناحية أخرى قالت منظمة الصحة العالمية إن مصر أعلنت عن إصابتين جديدتين بين البشر بإنفلونزا الطيور، كلتاهما لطفلين في محافظة الشرقية.
 
وقالت المنظمة إن أعراض المرض ظهرت على طفلة في الرابعة من العمر في منطقة أبو حماد جنوب القاهرة يوم 23 مايو/أيار الجاري. وبعد ذلك بيوم أصيب طفل في الرابعة أيضاً بفيروس المرض في مدينة هيهيا الواقعة كذلك جنوب العاصمة.
 
وأضافت أن الطفلين يتلقيان العلاج في المستشفى بمضادات للفيروسات وأن حالتهما مستقرة، مشيرة إلى أن التحقيقات أظهرت أن الطفلين كانا على اتصال قريب بدواجن ميتة أو مريضة.
 
وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إنه ظهرت 250 حالة تفش لإنفلونزا الطيور في فبراير/شباط الماضي وحده في بنغلاديش والصين ومصر والهند وإندونيسيا ولاوس ونيبال وفيتنام.
 
كما تقول منظمة الصحة العالمية إن فيروس المرض قتل 261 شخصاً من بين 424 شخصاً أصيبوا به منذ عام 2003.
المصدر : أسوشيتد برس,رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات