وفاتان جديدتان بإنفلونزا الخنازير بالمكسيك
آخر تحديث: 2009/5/27 الساعة 10:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/27 الساعة 10:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/6/3 هـ

وفاتان جديدتان بإنفلونزا الخنازير بالمكسيك

طبيب مكسيكي يفحص أحد الصحفيين قبل السماح له بدخول ملعب رياضي (الفرنسية-أرشيف)

سُجلت وفاتان جديدتان بمرض إنفلونزا الخنازير في المكسيك وسط استمرار تفشي المرض في الدول التي ظهر فيها, وظهور بوادر على تؤثر حركة النقل في العالم بذلك.

وأصدرت وزارة الصحة المكسيكية أمس بيانا قالت فيه إن الوفيات بلغت أمس 85 وارتفع عدد الإصابات إلى 4721 لكنها أشارت إلى أن فيروس أتش1 أن1 الذي ضرب 32 ولاية في البلاد في طريقه إلى الانحسار.

جاء ذلك بعد يوم من تأكيد السلطات الصحية أن عدد الوفيات بلغ حاليا 83 بعد وفاة ثلاثة أشخاص من بين أكثر 4175 حالة إصابة.

ومعلوم أن المرض انتشر في 46 بلدا في القارة الأميركية حيث سجل نحو 13 ألف إصابة به أكثرها في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك قبل بلوغه دولا في القارة الأوروبية وفي جنوب شرق آسيا والمحيط الهندي كان معظم المصابين فيها قادمين من الولايات المتحدة.

وفي المنطقة العربية قامت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة أمس بعزل طفل مصري وشقيقه ووالدته لدى وصولهم من الكويت للاشتباه في إصابتهم بالفيروس.

وكانت وزارة الصحة بمملكة البحرين قد كشفت عن أول إصابة بالمرض لشخص في الحادي والعشرين من العمر قادم من نيويورك، لتصبح ثالث دولة خليجية إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة، والكويت التي أصيب فيها 18 جنديا أميركيا.

ولاية فيكتوريا الأسترالية أنشأت عيادات جديدة لتخفيف الضغط عن المستشفيات(الفرنسية)
وفي الأردن أكد وزير الصحة نايف الفايز خلو المملكة من المرض بعد إجراء فحوص لعاملة فلبينية ظهرت عليها أعراض مشابهة لمرض إنفلونزا الخنازير.
 
 أستراليا وروسيا
وفي أستراليا احتجزت السلطات 2000 مسافر على متن إحدى سفن الركاب لمدة أسبوع في منطقة "نيوساوث ويلز" بعد أن كشف فحص عن إصابة 8 من أفراد الطاقم والركاب بفيروس أتش1 أن1.

وفي روسيا أجبرت طائرة أميركية كانت تقوم برحلة عارضة إلى منطقة في أقصى الشرق الروسي على العودة أدراجها بعد أن اشتبهت السلطات الصحية المحلية في وجود مصاب بمرض إنفلونزا الخنازير على متنها حسبما أفادته وكالة ريا نوفوستي.

وبينما سجلت أول حالة إصابة بالمرض في سنغافورة قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن إصابات جديدة بالمرض سجلت في كل من الإكوادور وتشيلي والفلبين واليابان.

وأفادت وزارة الصحة في سنغافورة أن المصابة امرأة في الـ22 من العمر كانت في نيويورك بين 14 و24 مايو/أيار الجاري ، وعادت إلى سنغافورة على متن رحلة للخطوط الجوية السنغافورية صباح الثلاثاء.

وعلى صعيد أعمال الوقاية أكدت السلطات الصحية في ولاية فيكتوريا الأسترالية التي سجلت فيها 33 إصابة أنها ستفتح عيادات خاصة بالمرض للتخفيف عن المستشفيات.
 
الدرجة الخامسة
في غضون ذلك أعلن كيجي فوكودا القائم بأعمال المدير العام المساعد بمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي أن المنظمة في الوقت الحالي تبقي على التحذير عند الدرجة الخامسة التي تعني أن الوباء "وشيك" وتنتظر علامات على أن بلدانا أخرى تعاني من تفش واسع النطاق كالذي حدث في المكسيك أو الولايات المتحدة.

ظهور إصابات جديدة في اليابان والفلبين(الفرنسية-أرشيف)
وقال فوكودا "إن ذلك قد يكون في حد ذاته كافيا لأن يأخذنا إلى المرحلة السادسة للوباء".

وحسب فوكودا فإن العمل الجاري على الفيروسات المرشحة سيستمر حتى نهاية يونيو/حزيران أو يوليو/تموز المقبلين وبعد ذلك يمكن أن يسمح لشركات الأدوية بالبدء في إنتاج واختبار اللقاحات المضادة لفيروس الإنفلونزا.

وقال فوكودا إن منظمة الصحة العالمية تتوقع تقديم توصيات إنتاج لقاح للإنفلونزا يحقق التوازن الأفضل بين الفيروس المسبب لها والإنفلونزا الموسمية "في وقت ما أثناء الصيف".

وأضاف "لا نريد أن نقدم توصيات سابقة لأوانها لأننا نراقب الكيفية التي يتطور بها الوضع يوميا".
المصدر : وكالات

التعليقات