واشنطن تخصص مليار دولار للقاح إنفلونزا الخنازير
آخر تحديث: 2009/5/23 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/23 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/29 هـ

واشنطن تخصص مليار دولار للقاح إنفلونزا الخنازير

أميركا تسعى لإنتاج لقاح مضاد لإنفلونزا الخنازير (رويترز-أرشيف)

خصصت الحكومة الأميركية الجمعة مليار دولار لإنتاج لقاح مضاد لـإنفلونزا الخنازير في الخريف المقبل في الوقت الذي أعلنت فيه الصين ارتفاع حالات الإصابة بالمرض في البلاد إلى سبع إصابات.
 
وأوضحت وزيرة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية كاثلين سيبيلوس أن الأموال ستستخدم في الدراسات الطبية من أجل إنتاج اثنين من مكونات اللقاح المحتملة على نطاق تجاري.
 
وستخصص بعض الأموال الجديدة لإعادة تجميع وتخزين الإمدادات الجديدة من العقاقير المضادة للفيروس مثل تاميفلو.
 
وستنضاف الاعتمادات الجديدة إلى مبلغ 1.5 مليار دولار، طلبها الرئيس الأميركي باراك أوباما من الكونغرس مع انتشار الفيروس في أواخر أبريل/نيسان الماضي.
 
وارتفع عدد الإصابات بالمرض في الولايات المتحدة إلى أكثر من 6500 إصابة أدت تسع منها إلى الوفاة.
 
اكتشاف بالصين
ومن جهتها أعلنت السلطات الصينية اكتشاف إصابتين مؤكدتين بالمرض أمس في بكين الأمر الذي رفع عدد الإصابات في البلاد إلى سبعة.
 
وأشارت وزارة الصحة الصينية في بيان إلى أن المريضين - وكلاهما في الستينيات من العمر- عادا مؤخرا إلى الصين قادمين من الولايات المتحدة وكندا.
 
ورغم ذلك أكد مدير مركز بكين لمكافحة الأمراض والوقاية منها دنغ يينغ أن بكين لم ترفع مستوى التأهب نظرا لعدم وجود أي صلة حتى الآن بين الحالات المسجلة في بكين.
 
ارتفاع الإصابات إلى سبع في الصين(رويترز-أرشيف) 
تحذير دولي
ونبهت منظمة الصحة العالمية أمس إلى أن الدول الآسيوية أكثر تعرضا لانتشار المرض داعية دول العالم إلى الاستعداد لإصابات أشد ووفيات أكثر بالفيروس الجديد "إتش1 أن1".
 
وفي هذا الإطار أعلنت اليابان أنها ستدشن مشروعا تقدر تكلفته بـ31.85 مليون دولار لمكافحة الفيروس في الدول الآسيوية الأكثر فقرا.
 
وبموجب هذه المبادرة ستخزن اليابان عقاري تاميفلو وريلنزا وكذا أقنعة واقية وعباءات في مستودع بسنغافورة لمواجهة حالة انتشار كبير للمرض بتلك الدول.
 
وتأهبت منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة وباء كامل بالفيروس الذي أصاب أكثر من 11 ألف شخص في 42 دولة وقتل 86 شخصا.
 
وكانت روسيا قد أعلنت أمس أول إصابة مؤكدة بالمرض، وتختبر منظمة الصحة العالمية حالتين مشتبه فيهما في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي قد تكون أول دولة أفريقية يصلها المرض.
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي قامت فيه سلطات الحجر الصحي بمصر بعزل راكب إيطالي بمطار القاهرة للاشتباه في إصابته بإنفلونزا الخنازير بعد اكتشاف ارتفاع درجة حرارته فور وصوله من روما.
 
وذكرت أنه تم فحص 3285 راكبا وصلوا أمس على متن 38 رحلة طيران من 41 دولة بعد توسيع دائرة الاشتباه طبقا لنشرة منظمة الصحة العالمية.
المصدر : وكالات