مصر تحترس من تسرب لحم الخنزير للسوق
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 20:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/2 الساعة 20:53 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/8 هـ

مصر تحترس من تسرب لحم الخنزير للسوق

الحكومة المصرية قررت ذبح نحو 350 ألف رأس من الخنازير (الأوروبية)

أكد مصدر رسمي مصري أنه سيتم تكثيف الحملات على الأسواق لضمان عدم تسريب لحوم الخنازير وإدخالها في اللحوم المحفوظة وكذلك بالمطاعم.
 
يأتي ذلك وسط مخاوف من انتشار هذه اللحوم مع بدء تنفيذ القرار الرسمي بذبح الخنازير والتي تبلغ نحو 350 ألف رأس اليوم السبت لحماية مصر من التعرض لفيروس إنفلونزا الخنازير.
 
وقالت مديرة مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة الدكتورة سعاد الخولي إنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى بين الأطباء البيطريين والتنسيق مع الشؤون الصحية والشرطة بشن حملات مفاجئة على الأسواق في محاولة لمنع تداول لحوم الخنازير التي انهارت أسعارها بصورة ملحوظة.
 
ولم يستبعد عبد النبي محمد عبد العال سكرتير شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة تسريب لحوم الخنازير إلى الأسواق، خاصة محال الكفتة واللحوم ومصانع اللحوم المحفوظة، مؤكداً أن "هذا وارد جداً في ظل انهيار أسعار لحوم الخنازير وتكدسها نظرا للذبح الجماعي لها بقرار من الحكومة".
 
وأيد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة تجارة القاهرة احتمالات تسريب لحوم الخنازير إلى "أسواق الغلابة"، قائلاً "إن كمياتها كبيرة جدا في ظل الحالة الاقتصادية الخانقة"، وطالب الأجهزة البيطرية بتكثيف حملاتها على المحال والأسواق لمنع تداول لحوم الخنازير في مصانع اللحوم المحفوظة وبيعها بأثمان ضئيلة.
 
وتوقع المربون انخفاض أسعار اللحوم ووصولها إلى خمسة جنيهات للكيلو (أقل قليلا من دولار واحد) بعد أن كان ثمنه 25 جنيها قبل قرار الحكومة الإجباري بالذبح الجماعي للخنازير المنتشرة في القاهرة الكبري وبعض المحافظات. ويقبل على هذه اللحوم عدد من السياح الأجانب وبعض المسيحيين المصريين ولا يأكلها المسلمون الذين يشكلون الغالبية العظمى داخل مصر.
المصدر : قدس برس

التعليقات