مراقبة إنفلونزا الخنازير باليابان وأول إصابتين بالهند وتركيا
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 06:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/5/17 الساعة 06:13 (مكة المكرمة) الموافق 1430/5/23 هـ

مراقبة إنفلونزا الخنازير باليابان وأول إصابتين بالهند وتركيا

اليابان أعلنت إصابة ثلاثة طلاب لم يغادروا البلاد بإنفلونزا الخنازير (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية أن المنظمة تراقب عن كثب الموقف في اليابان بعد إصابة ثلاثة طلاب من مدرسة ثانوية واحدة لم يسافروا إلى الخارج بإنفلونزا الخنازير.
 
وقرر المسؤولون في مدينة كوبي اليابانية إغلاق بعض المدارس لمدة أسبوع بعدما تأكدت إصابة ثمانية أشخاص بينهم الطلاب الثلاثة بهذا المرض، كما ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية.
 
وقال القائم بأعمال مساعد المدير العام كيجي فوكودا للصحفيين "نراقب فقط هذه التطورات بعناية كبيرة"، لكن فوكودا قال إنه لم تتضح في هذه المرحلة ما إذا كان الانتشار في اليابان سيحمل منظمة الصحة العالمية على إعلان حالة وباء كاملة لترفع مستوى التأهب إلى أقصى المقياس المكون من ست نقاط.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية قد رفعت مستوى التأهب تحسبا لتفشي وباء يوم 29 من الشهر الماضي إلى الدرجة الخامسة على المقياس، مما يعني أن هناك وباء مرتقبا فإذا ثبت أن المرض ينتشر في منطقة خارج أميركا الشمالية التي ظهر بها أولا فسيؤدي إلى رفع مستوى التأهب إلى ست درجات.
 
وقال فوكودا "إذا ذهبنا إلى المرحلة السادسة فالحالات يمكن أن تظهر في أي مكان، يمكن أن تحدث في أوروبا وفي أميركا اللاتينية وقد تحدث في آسيا".

منظمة الصحة أكدت السبت أن المرض قتل 72 شخصا عبر العالم (الفرنسية)
إحصاءات

وكانت منظمة الصحة العالمية  ذكرت السبت أن عدد المصابين عبر العالم بفيروس إنفلونزا الخنازير بلغ 8451 حالة في 36 بلدا، مؤكدة أن المرض قتل 72 شخصا.
 
وأضافت المنظمة أن أكبر عدد من الإصابات سجل في الولايات المتحدة الأميركية بـ4714 إصابة، وبعدها المكسيك بـ2895 حالة، ثم كندا بـ496 حالة، مشيرة إلى وفاة أربعة أشخاص في الولايات المتحدة و66 شخصا في المكسيك.

ونصحت المنظمة بعدم تقييد السفر أو إقفال الحدود بين الدول، ودعت المرضى إلى تأجيل أسفارهم وتنقلاتهم الدولية، والذين يعانون من عوارض إلى الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

مستشفى حاسكي بإسطنبول حيث يرقد أول رجل أصيب بالمرض (رويترز)
أول حالات بالهند وتركيا
وفي هذه الأثناء أعلنت الهند السبت أول إصابة على أراضيها بإنفلونزا الخنازير لدى رجل وضع قيد الحجر الصحي في مدينة حيدر آباد جنوب البلاد بعد زيارة قام بها للولايات المتحدة.

وقال بيان لوزارة الصحة الهندية إنها اتصلت بمكتب شركة خطوط الطيران المعنية للحصول في أقرب وقت على قائمة بالمسافرين الذين كانوا مع الرجل المصاب.
 
وأضاف البيان أنه "يجب توفير هذه المعلومات لمنظمة الصحة العالمية والبلدان المعنية عبر وزارة الشؤون الخارجية" الهندية.
 
وكانت تركيا أكدت السبت ظهور أول إصابة على أراضيها بفيروس إنفلونزا الخنازير لدى رجل سافر من الولايات المتحدة مرورا بأمستردام، وتم كشف حالته بعد وصوله مطار أتاتورك بإسطنبول وهو في طريقه إلى العراق.

وبدورها أعلنت الإكوادور أول إصابة بالمرض على أراضيها سجلت لدى طالب يبلغ 13 عاما كان في الحجر الصحي بعد عودته الأسبوع الماضي من مدينة ميامي الأميركية.

وعلقت سلطات الإكوادور الدراسة ثمانية أيام على الأقل لسبعمائة طالب وطالبة بالمدرسة الأميركية التي يدرس بها الطالب المصاب.


 
وفي ماليزيا أعلنت ثاني إصابة لدى طالبة بعد يوم فقط من إعلان أول حالة يوم أمس، وحثت السلطات كل الذين كانوا بنفس الرحلة التي سافر فيها المصابان على أن يتقدموا للفحص.
المصدر : وكالات