إصابات جديدة بأميركا سجلت في 47 ولاية (رويترز-أرشيف)

أعلنت السلطات الأميركية تسجيل أربعة آلاف و298 إصابة مؤكدة بـإنفلونزا الخنازير (إتش1 إن1) في الولايات المتحدة إلى حد الآن ليكون العدد الأعلى في العالم متجاوزة العدد الذي أعلنت عنه في وقت سابق منظمة الصحة العالمية والذي حصرته في 3352 حالة مؤكدة بينها ثلاث وفيات.
 
وأوضحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان أصدرته اليوم أن الحالات الجديدة سجلت في 47 ولاية من بين خمسين والعاصمة واشنطن.
 
وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت أن حالات الإصابة المؤكدة بالمرض ارتفعت إلى ستة آلاف و497 حالة في 33 بلدا نتج عنها 65 حالة وفاة.
 
وأوضح المصدر أن المكسيك أبلغت عن ألفين و446 حالة مؤكدة بينها ستون حالة وفاة في حين كشفت كندا عن 389 وكوستاريكا عن ثماني حالات.
 
ودفع انتشار المرض المنظمة إلى الإعلان عن احتمال حدوث وباء عالمي وشيك حيث رفعت في 29 أبريل/ نيسان الماضي حالة التأهب إلى المستوى الخامس على مقياس من ست درجات.
 
وتزامن إعلان هذه الأعداد الجديدة مع إعلان المنظمة العالمية أثناء اجتماع أنه لم يتم التوصل إلى قرار بشأن ما إذا كان يجب على شركات الأدوية التحول لإنتاج لقاحات لمكافحة السلالة الجديدة بدلا من إنتاج لقاحات للإنفلونزا الموسمية.
 
وقال كيجي فوكودا القائم بأعمال مساعد مديرة المنظمة إن مسؤولي صناعة الأدوية والصحة المشاركين في الاجتماع - الذي تم عبر الهاتف- لم يتوصلوا إلى "أي قرارات كبرى أو أي بيانات" بشأن ذلك.
 
وأضاف فوكودا في مؤتمر صحفي "هذا جزء من مناقشة دائرة للبحث للنظر في القضايا التي يجب معالجتها وكيف يمكننا أن نتخذ تلك القرارات وما هو الدليل المتاح".
 
وتؤدي الإنفلونزا الموسمية إلى وفاة خمسمائة ألف شخص سنويا خاصة كبار السن أو الذين يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي مثل الربو.

المصدر : وكالات