النواب الأميركي يقر إجراءات جديدة لمكافحة التدخين
آخر تحديث: 2009/4/3 الساعة 07:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/4/3 الساعة 07:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/8 هـ

النواب الأميركي يقر إجراءات جديدة لمكافحة التدخين

 
أقر مجلس النواب الأميركي إجراءات أكثر صرامة لمكافحة التدخين في الولايات المتحدة.
 
وللمرة الأولى مُنحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية صلاحية الرقابة على الإعلانات وحتى محتويات السجائر، رغم أنه لم يسمح للوكالة بحظر التبغ صراحة.
 
وحظيت الإجراءات الجديدة بتأييد 298 عضوا واعتراض 112 في تصويت جرى أمس الخميس.
 
ويتعين أن يمر هذا التشريع عبر مجلس الشيوخ قبل أن يصل إلى مكتب الرئيس باراك أوباما، الذي يدخن في بعض الأحيان وتحدث عن كفاحه من أجل التوقف عن هذه العادة.
 
ومن الممكن أن تجبر إدارة الغذاء والدواء التي لديها صلاحيات واسعة لمراقبة المنتجات الغذائية والصيدلانية، شركات التبغ على الكشف عن مكونات منتجاتها وزيادة التحذيرات على علب السجائر والحد من الحملات الإعلانية خاصة الإعلانات التي قد تجذب الأطفال.
 
ووصفت جماعات مكافحة التدخين التي تمارس ضغوطا منذ سنوات علي إدارة الغذاء والدواء للقيام بدور بهذا الشأن، مشروع القانون بأنه يمثل نصرا كبيرا.

وقالت رئيسة النواب نانسي بيلوسي "أمر لا يصدق، إن التبغ معفى من المعايير التي تطبق على علبة من الصودا أو علبة من المكرونة، نستطيع من خلال منح الصلاحية لإدارة الغذاء والدواء لتنظيم منتجات التبغ حماية الصحة العامة والوقاية من الأمراض ومنع شركات التبغ من استدراج أطفال أميركا إلى منتجاتهم القاتلة".
 
وتأتي الإجراءات الجديدة بعد قيام الكونغرس بفرض زيادة كبيرة في الضرائب على السجائر في وقت سابق هذا العام لترتفع من 39 سنتا للعلبة إلى 1.01دولار، في إطار مشروع قانون لتوسيع نطاق التأمين الصحي للأطفال.
المصدر : الألمانية