مازن النجار
 
وجدت دراسة أميركية جديدة أن مضادات الالتهاب خالية الاستيرويد، كمسكنات الألم "أيبوبروفن" و"نبروكسن"، لا تمنع الإصابة بمرض الزهايمر وصور العته الأخرى، بل إن مخاطر الإصابة بالمرض بين المسنين فوق 83 عاما تزيد 66% لدى مستخدمي مضادات الالتهاب بإفراط مقارنة بقليلي وعديمي استخدامها.

واستقطبت الدراسة -التي نشرت بدورية "نيورولوجي الصادرة عن الأكاديمية الأميركية لعلم وطب الأعصاب- 2736 مشاركا عضوا بشبكة تأمين صحي متكاملة "غروب هلث".
 
وكان متوسط أعمار المشاركين 75 عاما، ولم تسبق إصابتهم بالعته لدى بدء الدراسة، وتوبعوا على مدار 12 عاما لرصد إصاباتهم بالزهايمر وصور العته الأخرى.

وقام الباحثون بفحص سجلات صيدلية "غروب هلث" لتتبع مستوى استهلاك المشاركين لمضادات الالتهاب خالية الاستيرويد (NSAID)، بوصفات طبية أو بدونها، وسألوا أيضا المشاركين عن استخدامهم لها.

ووجد الباحثون أن 351 مشاركاً لهم تاريخ في الاستخدام المفرط لتلك العقاقير لدى بدء الدراسة، و107 آخرين استخدموها بإفراط في فترة المتابعة.
 
وقد أصيب في فترة الدراسة 476 مشاركا بمرض الزهايمر أو العته، وكانت مخاطر الإصابة بالعته لدى المفرطين باستخدام مضادات الالتهاب خالية الأستيرويد أعلى 66% منها بين المشاركين قليلي أو عديمي استخدامها.

"
كان يعتقد لبعض الوقت أن استخدام مضادات الالتهاب خالية الأستيرويد يؤخر ظهور الزهايمر
"
مدلولات النتائج

المعلوم أن مضادات الالتهاب خالية الأستيرويد مفيدة لتخفيف آلام حالات مرضية كالتهاب المفاصل. وكان الباحثون يأملون بالعثور على تأثير وقائي، لكنهم لم يجدوا شيئاً. لذلك، لا أساس لأخذ مضادات الالتهاب بين هذه الفئة العمرية، لمنع مرض الزهايمر.

وحسب الدكتور إريك لارسن، المدير التنفيذي لمركز الدراسات الصحية في "غروب هلث" وأحد مؤلفي الدراسة، أظهرت دراسة هذه المجموعة السكانية الطاعنة في السن مخاطر أكثر للإصابة بالعته نتيجة استخدام مضادات الالتهاب خالية الأستيرويد، خاصة الاستخدام المفرط.

تشير الدراسة إلى الحاجة لإعادة تفسير نتائج أبحاث مبكرة، خلصت إلى أن هذه المضادات يمكنها منع أو تأخير العته، بحيث يعلل هذا التناقض في مدلولات النتائج.
وتفسيرا لهذا التناقض يشير الدكتور جون بريتنر، المؤلف الرئيس للدراسة وأستاذ الطب النفسي بجامعة واشنطن، إلى أن الفرق الأبرز بين هذه الدراسة وسابقاتها هو أن المشاركين هنا أكبر سنا.
 
وكان يعتقد لبعض الوقت أن استخدام مضادات الالتهاب خالية الأستيرويد يؤخر ظهور الزهايمر.

المصدر : الجزيرة