إنفلونزا الخنازير تهدد البشر (الفرنسية-أرشيف)

 أثارت حالات الوفاة بسبب إنفلونزا الخنازير بالمكسيك المخاوف في الولايات المتحدة المجاورة والتي سارعت إلى إجراء اختبارات على عدد من الطلاب للاشتباه في إصابتهم بالمرض القاتل.
 
وذكرت وسائل إعلام أميركية اليوم السبت أن مسؤولي الصحة يحققون في أسباب مرض عشرات الطلاب في مدرسة بمدينة نيويورك لتحديد ما إن كان فيروس إنفلونزا الخنازير القاتل -الذي يصيب الناس في المكسيك وفي أماكن أخرى في الولايات المتحدة- هو المسؤول عن ذلك.
 
وذكر تلفزيون دبليو سي بي إس أن أعراضا مرضية تشبه أعراض الإنفلونزا ظهرت على عدد كبير من الطلاب بلغ 75 طالبا بمدرسة سانت فرانسيس الإعدادية في كوينز يوم الخميس الماضي، وأنها ظهرت على المزيد من الطلاب أمس الجمعة.
 
وأعلنت إدارة المراكز الأميركية لمراقبة الوقاية من الأمراض أمس الجمعة إصابة طفل يعيش في كاليفورنيا، بمرض إنفلونزا الخنازير.
 
قلق
وأجرى مسؤولو الصحة فحوصا على الطلاب ويجرون تحقيقات بشأن ظهور تلك الأعراض في حين ألغت المدرسة برامجها المسائية أمس.

وحللت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عينات من فيروس "إتش1 إن1" لبعض المرضى الأميركيين الذين تعافوا جميعا، وقالت إنه مزيج غير مسبوق من فيروسات إنفلونزا الخنازير والطيور والبشر.

وأوضح مسؤولو الصحة أن سلالة غير معروفة من فيروس الإنفلونزا قتلت ما يصل إلى 68 شخصا في المكسيك وأصابت ثمانية أشخاص في كاليفورنيا وتكساس لكنهم تعافوا منها.
  
 المرض تسبب في وفاة العشرات بالمكسيك (الفرنسية)
ووصفت منظمة الصحة العالمية تفشي الفيروس بأنه تطور مقلق جدا بسبب انتقاله من الحيوان إلى الإنسان وبسبب الاتساع الجغرافي لظهور حالات مختلفة واتساع تنوع سن المصابين.
 
طرق الانقال
وتصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة.
 
وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.
  
ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.



أعراض
وتبدو أعراض إنفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.

وتوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع إنفلونزا الخنزير، ولا يوجد لقاح يحمى البشر من إنفلونزا الخنازير.

المصدر : وكالات