أدوية خفض الكولسترول مفيدة لعلاج السكتة الدماغية (الفرنسية-أرشيف)

نشرت ديلي تلغراف دراسة جديدة مفادها أن عقاقير خفض الكولسترول تقلل خطر السكتات الدماغية بمقدار الخمس.
 
وتعتبر السكتة الدماغية أحد أكبر الأمراض القاتلة في بريطانيا، حيث تتسبب في وفاة 67 ألفا وتصيب نحو 150 ألف مريض إجمالا.
 
وأفضت الدراسة إلى نداءات بتعميم استخدام هذه العقاقير. كما استعرضت الدراسة الجديدة نحو 24 دراسة سابقة ووجدت أن مستويات الكولسترول الأقل كانت لها علاقة بتقليل خطر السكتة الدماغية. فقد هبط الخطر بنسبة 21% لكل انخفاض في مستوى محدد من كولسترول البروتين الشحمي المنخفض (أل دي أل) "السيئ".
 
وكشفت الدراسة أيضا عن انخفاضات كبيرة في السكتات الدماغية المتكررة وأكدت تأثيرها على تلك السكتات التي تسببها الجلطات الدموية.
 
وأضافت أن تلك العقاقير -التي يمكن أن تكلف 85 سنتا لكل مريض شهريا- يتناولها نحو خمسة ملايين شخص في بريطانيا لتقليل خطر النوبات القلبية. حيث إنها تقلل كمية الكولسترول المنتج وترغم الجسم على أخذ الكولسترول من مجرى الدم، وبذلك تقل المستويات الإجمالية.
 
كما أن آثارها الجانبية يمكن أن تشمل آلاما عضلية وإرهاقا ومشاكل كبدية واضطرابا في النوم وصداعا واختلالا وظيفيا جنسيا وفقدانا للذاكرة وفي حالات نادرة مرض الرئة.
 
وقال رئيس فريق البحث من جامعة باري ديديرو بفرنسا الدكتور بيير أمارينكو، إن "تقليل الشحم (دهن الدم) بعقاقير الكولسترول فعال في خفض كل من السكتة الدماغية الأولية والمتكررة. ولأن هذا التأثير يبدو أنه مرتبط بمدى انخفاض كولسترول أل دي أل، فالخطوة التالية هي تقييم فعالية وسلامة المزيد من التخفيضات في كولسترول أل دي أل، بعد سكتة دماغية".
 
وأشارت الدراسة أيضا إلى أن علاجات العقاقير لزيادة مستويات الكولسترول "الجيد"، أو البروتين الشحمي العالي الكثافة، يمكن أن تقلل أيضا خطر السكتة الدماغية.
 
ومن جانبه قال الأستاذ بجامعة نوتنغهام ببريطانيا فيليب باث إن "هناك فائضا من المعلومات المتوفرة الآن القائلة بأن على المرضى المعرضين للخطر وأغلبية أولئك الذين لديهم حالة وعائية، مثل سكتة دماغية أو نوبة قلبية، أن يخضعوا لعقاقير الكولسترول. وعلينا التأكد من استمرار استخدامهم للعقاقير أو على الأقل إدراكهم لمدى الخطر الذي يتعرضون له بسبب امتناعهم عن تناولها".
 
وأشارت الصحيفة إلى دراسة أخرى أجريت في هولندا كشفت أن معالجة مرضى السكتة الدماغية، الذين لديهم حرارة مرتفعة، بالباراستيمول قد يقلل حدوث عاهة لاحقة.

المصدر : الصحافة البريطانية