الشاي الساخن جدا يزيد احتمال الإصابة بسرطان المريء
آخر تحديث: 2009/3/28 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/3/28 الساعة 01:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/4/2 هـ

الشاي الساخن جدا يزيد احتمال الإصابة بسرطان المريء

 

أظهرت دراسة نشرت نتائجها مجلة بريتيش مديكال جورنال أن الرغبة في احتساء الشاي الساخن جدا قد تكون مرتبطة بسرطان المريء، كما أن خطر الإصابة بهذا المرض قد يزيد ثمانية أضعاف نتيجة شرب الشاي أو القهوة في حالة تجاوز درجة حرارتهما 70 درجة مئوية.

صحيفة تايمز البريطانية التي أوردت ملخصا لما جاء في هذه الدراسة قالت إن الباحثين تابعوا عادات شرب الشاي لدى 300 شخص مصاب بهذا المرض ومجموعة من 571 شخصا يقطنون في نفس المنطقة وهي ولاية غولستان الإيرانية التي يشتهر أهلها بشرب الشاي الساخن جدا وبارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المريء بينهم.

وتوصلت الدراسة إلى أن الذين يشربون الشاي دافئا أو فاترا (أقل من 65 درجة مئوية) تقل بينهم نسبة الإصابة بسرطان المريء بالنصف مقارنة بمن يتناولونه ودرجة حرارته ما بين 65 و69 درجة مئوية، بينما تبين أن شربه في درجة 70 مئوية له علاقة بزيادة خطر الإصابة بهذا السرطان ثمانية أضعاف.

كما تبين أن شرب الشاي بعد أقل من دقيقتين, بدلا من أربع أو خمس دقائق, من إبعاده عن مصدر الحرارة، يزيد خطر الإصابة بهذا المرض خمسة أضعاف, غير أنه لم تلاحظ علاقة بين كمية الشاي والخطر المذكور.

يشار إلى أن سرطان المريء يقتل سنويا أكثر من نصف مليون شخص عبر العالم, علما بأن السبب الرئيسي لهذا المرض في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية هو التدخين وتناول الكحول، وقد تبين أنه يندر تناولهما في ولاية غولستان التي لوحظ تزايد هذا النوع من السرطانات فيها بشكل لافت.

المصدر : تايمز