فيتامين ب يقلل خطر الإصابة بالعمى عند كبار السن (الفرنسية-أرشيف)
نشرت صحيفة يو أس إيه توداي الأميركية دراسة مفادها أن تناول فيتامين (ب) يمكن أن يقلل خطر إصابة كبار السن بالعمى.
 
وقال رئيس فريق الدراسة وأستاذ مساعد بطب بريغهام ومستشفى النساء ببوسطن إن "هذه هي التجربة العشوائية الأولى التي تشير إلى وجود فائدة محتملة من حبوب حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وب 12 لتقليل مخاطر تدهور الرؤية المصاحب للشيخوخة".
 
وكان وليام كريستن وزملاؤه قد جمعوا بيانات من تجربة لمرض القلب شملت أكثر من 5200 امرأة فوق سن الأربعين لم يصبن بتدهور النظر بداية الدراسة، ووزع عليهن الحبوب المذكورة. وقد تبين أن اللائي تناولن الحبوب قل عندهن خطر الإصابة بنسبة 41%. ورغم أن الدراسة أجريت على نساء فقط، فإن الباحثين قالوا إن النتائج يمكن أن تنطبق على كل المسنين.
 
وأضاف رئيس الباحثين أن "هذه النتائج هي الأولى التي توحي بإمكانية إجراء وقاية مبكرا".
 
يُذكر أن نحو 1.75 مليون شخص يعانون من تدهور النظر المصاحب للشيخوخة و7.3 ملايين بالمراحل الأولى للمرض، وهناك علاجات قليلة للمرض ولكنها للمراحل المتقدمة فقط.
 
ويقول كريستن إن مستويات ضغط الدم المرتفع للحامض الأميني (الهوموسيستين) لها علاقة أكبر بتدهور النظر المصاحب للشيخوخة "ومن الثابت أن حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وب 12 يقلل مستويات الدم للهوموسيستين، ومن ثم هناك سبب يدعو للظن بوجود فائدة محتملة".
 
وأكد ضرورة إجراء المزيد من البحث لتحديد كميات الفيتامينات اللازمة لصحة العين، مشيرا إلى أن الجرعات المأخوذة بالدراسة كانت أعلى من الموصى بها يوميا.

المصدر : الصحافة الأميركية