باحثون أميركيون يكتشفون أسرار نزلات البرد
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 18:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 18:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ

باحثون أميركيون يكتشفون أسرار نزلات البرد

الدواء عالي الكلفة لذلك قد يعجز العديد من المرضى عن اقتنائه (رويترز-أرشيف)

قال باحثون أميركيون إن التوصل إلى دواء لعلاج نزلات البرد العادية بات في متناولهم بعدما تمكنوا من فك الشفرة الجينية لـ99 من سلالات الفيروس المسبب لهذه النزلات.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة عن الخبير في داء الربو في جامعة ميريلاند ستيفين ليغيت قوله "بتنا متأكدين تماما من أننا اكتشفنا السر، ومن أن التوصل إلى علاج فاعل لنزلات البرد بات في متناول اليد".

ومن شأن الدواء تخفيف الألم وانسداد النفس لدى أكثر من عشرين مليون شخص يعانون الربو وملايين من المصابين بمرض انسداد الشعب الهوائية المزمن. ويعتقد أن نزلات البرد الفيروسية هي السبب الرئيسي وراء 50% من الإصابات بالربو.

غير أن الخبير في الأدوية المضادة للفيروسات الدكتور غلين تلوتسون قال إنه سيكون من الصعب إثارة اهتمام شركات تصنيع الأدوية، لأن الكلفة الفعلية لذلك قد تتعدى 700 مليون دولار، إضافة إلى المعارك التي قد تدور بين الممولين والمنظمين في هذا المجال.

ويشير مصنعو الأدوية إلى أن الناس لن يتشجعوا لشراء عقار غالي الثمن بهدف معالجة داء غير مزعج، مستبعدين أن توافق إدارة الأغذية والدواء الأميركية على تسويق دواء ذي آثار سلبية لمرض بهذه الخفة.

يذكر أن اللقاحات المستخدمة حاليا لنزلات البرد وقائية وغير علاجية ولا توجد علاجات فاعلة لنزلات البرد. إلا أن غسل اليدين يعتبر أكثر التدابير الوقائية فاعلية، في حين يشكل تناول المشروبات الساخنة والراحة أفضل علاج.

المصدر : يو بي آي