إنفلونزا الخنازير تكسر حصار غزة
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/6 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/18 هـ

إنفلونزا الخنازير تكسر حصار غزة

أطباء يضعون أقنعة وقاية في مستشفى الشفاء في غزة (الفرنسية)

أكد مسؤولون في وزارة الصحة بالحكومة الفلسطينية المقالة الأحد تسجيل أول إصابات بفيروس "أتش1أن1" المعروف بـإنفلونزا الخنازير في قطاع غزة، وسط تحذيرات منظمة الصحة العالمية من النقص الشديد باللقاحات.

وبلغ عدد الحالات خمس إصابات بالمرض الذي بدأ ينتشر عالميا في مارس/آذار الماضي. ويخضع القطاع لحصار إسرائيلي خانق منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عليه في يونيو/حزيران 2007.

وقال وكيل وزارة الصحة بالحكومة المقالة الدكتور حسن خلف خلال مؤتمر صحفي إن الحالات المكتشفة خمس ويقيم أصحابها بالمستشفيات، مضيفا أن بعضهم يمر بأوضاع مرضية خاصة بسبب ضعف المناعة الناجمة عن إصابات بالكلى والالتهاب الرئوي الحاد. وذكر أن المرضى يتلقون حاليا العلاج الذي وفرته منظمة الصحة العالمية.

وحث خلف سكان القطاع المحاصر على عدم الهلع، مؤكدا أن الوزارة ستطعم المواطنين في حال احتياجهم لذلك. ورفض الربط بين اكتشاف الحالات وعودة ما بين 400 و500 من الحجاج من أداء الفريضة في مكة والمدينة.

من جهته وصف المسؤول في منظمة الصحة العالمية محمود ظاهر الوضع بالقطاع بالحرج بسبب وجود 1000 لقاح فقط لنحو ثمانية آلاف موظف بالقطاع الصحي.

ولم تبتعد الخلافات السياسية عن موضوع وصول المرض إلى غزة حيث أعلنت وزارة الصحة في حكومة تصريف الأعمال في رام الله  في وقت مبكر اكتشاف الحالات الخمس واتهمت الحكومة المقالة بالتعتيم عليها.

وسجلت الضفة الغربية تسع حالات وفاة رسميا بإنفلونزا الخنازير إضافة إلى أكثر من 1200 مصاب تماثل غالبيتهم للشفاء. أما في إسرائيل فتوفي جراء الإصابة بالفيروس 67 شخصا وتأكدت إصابة 8539 به.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات