منظمة الصحة قالت إن الحملة ستشمل تطعيم 11.9 مليون شخص (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستبدأ أضخم حملة صحية تشهدها القارة السمراء بتطعيم قرابة 12 مليون شخص في ثلاث دول غرب أفريقية ضد الحمى الصفراء.
 
وقالت المتحدثة باسم المنظمة أفالوك بهاتياسيفي إن الحملة ستنطلق الاثنين المقبل في كل من بنين وليبيريا وسيراليون، وستشمل تطعيم 11.9 مليون شخص باللقاح المضاد للحمى الصفراء خلال عشرة أيام.
 
وكانت حملة التطعيم التي يدعمها صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومنظمةُ أطباء بلا حدود، قد انطلقت في 13 دولة غرب أفريقيا نهاية عام 2007.
 
وقال منسق وحدة الجاهزية والتدخل في مجال الأوبئة بمنظمة الصحة وليام بيريا "إن رفع نسبة التغطية بخدمات التطعيم من شأنه الحيلولة دون تفشي الحمى الصفراء، وهو مرض يصعب كثيرا تشخيصه في المراحل المبكرة من العدوى"، مؤكدا أن "جرعة واحدة من اللقاح توفر الحماية التامة للمريض".

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن نحو 29 مليون شخص تلقوا لقاحا ضد الحمى الصفراء منذ العام 2007 في بوركينا فاسو والكاميرون ومالي والسنغال وتوغو، لكنها نبهت إلى أن هناك حاجة لمزيد من التمويل لحماية 160 مليونا آخرين في القارة لا يزال الخطر يحدق بهم.
 
وتقول المنظمة إن نحو 30 ألف شخص يموتون سنوياً جراء هذا المرض الفيروسي الذي يحمله البعوض، والذي يستطيع في أخبث حالاته أن يقتل أكثر من نصف المصابين به.
 
وتؤكد المسؤولة الطبية المعنية بشؤون مكافحة الحمى الصفراء بمكتب المنظمة الإقليمي لأفريقيا الدكتورة فينيلا آفوكي أن الحمى الصفراء "تظهر مجددا في بلدان لم تعلن عن حالات إصابة بالمرض منذ عدة أعوام".
 
وتلقي منظمة الصحة باللائمة وراء انتشار هذا المرض على إزالة الغابات، والنمو الحضري، وتغير المناخ، وانخفاض مستويات التطعيم ضد عودة ظهور المرض في السنوات الأخيرة لاسيما في أميركا الجنوبية وأفريقيا.

المصدر : وكالات