سماح بتناول سعرات حرارية إضافية

AFP / Calories are listed next to menu items in a Starbucks coffee shop July 18, 2008 in New York City. New York is now the first city in the country to implement a law forcing chain restaurants to post the calorie count of each food next to the


لذوي النحافة أن يفرحوا إذ لم يعد تناول الحلويات أو أكياس إضافية من رقائق البطاطس متعة محظورة على من حُرموا الاستمتاع بمذاقها.

فقد قال علماء يقدمون استشاراتهم للحكومة البريطانية إن عدد السعرات أو الوحدات الحرارية التي كان ينصح بتناولها في نظم الحمية الغذائية طوال السنوات الـ18 الماضية، ربما كان خطأ.

وطبقا لتقرير أعدته اللجنة العلمية الاستشارية للتغذية, فإن بالإمكان زيادة مجموع السعرات الحرارية التي ينصح بتناولها يوميا –والتي تبلغ حاليا 2000 وحدة للنساء و2500 للرجال- إلى ما يصل إلى 16%, مما يعني أن بمقدور بعض البالغين استهلاك 400 وحدة حرارية إضافية في اليوم (أي ما يعادل تناول ساندويتش من لحم البقر مع شريحة جبن, أو كيسين من رقائق البطاطس المملحة الجاهزة).

وتقول اللجنة المؤلفة من بعض كبار خبراء التغذية في بريطانيا, إن تقريرها يتضمن تقديرات أكثر دقة حول كيفية حرق الطاقة عبر النشاط البدني.

غير أن نشطاء في مجال الصحة وخبراء في القضايا الاستهلاكية حذروا وزارة الصحة وهيئة المواصفات الغذائية من تجاهل التقرير لأن من شأن ذلك أن يرسل إشارات متباينة بينما البلاد تعاني من "وباء بدانة".

ويعكف الوزراء على دراسة إمكانية وضع ملصقات على المواد الغذائية تحتوي على بيانات بمحتوياتها من السعرات الحرارية بحيث تتناسب مع الكميات اليومية المقررة في دليل استهلاك المواد الغذائية.

المصدر : تايمز