منظمة الصحة العالمية قالت إن الوباء سيستمر إلى أن يتم تلقيح العدد الكافي (الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن خفض مستوى التحذير من وباء إنفلونزا الخنازير إلى مجرد إنفلونزا موسمية قد يتطلب سنوات إلى أن يتمكن الناس من حماية أنفسهم منها بشكل أفضل.

وقال المتحدث باسم المنظمة غريغوري هارتل إنه "في لحظة ما في المستقبل سيكون هناك إقرار بحقيقة أن الفيروس كف عن الانتقال بشكل متواصل في التجمعات، عندئذ سيتعين تقليل مستوى الوباء"، مشيرا إلى أن "ذلك سيحتاج وقتا يتراوح بين عامين وثلاثة أعوام".

وكانت المنظمة قد أعلنت في يونيو/حزيران الماضي إنفلونزا الخنازير وباء عالميا، ورفعت مستوى التحذير منه إلى الدرجة السادسة، وهي أقصى درجات التحذير لديها.

وفاة ثالثة بمصر
وقد أودى هذا الوباء لحد الآن بحياة أكثر من 4500 شخص، وأعلنت مصر أمس الجمعة ثالث وفاة به على أراضيها، وهي سيدة تبلغ من العمر 24 عاما من محافظة الجيزة جنوب القاهرة.

ونقلت وكالة رويترز عن وكيل وزارة الصحة المصرية للشؤون الوقائية عمرو قنديل أن السيدة توفيت الخميس, وأن تحليل عينة منها ظهرت أمس الجمعة أكدت إصابتها بالفيروس.

وأضاف أن الضحية أصيبت بالمرض قبل أربعة أيام، وأنها تلقت علاجا بمضادات حيوية من مستشفى خاص بعد أن شخص مرضها على أنه التهاب في الحلق.

السلطات الأميركية قالت إن الفيروس قتل 76 طفلا لحد الآن (الفرنسية)
أطفال أميركا

كما أعلنت السلطات المصرية أمس الجمعة 11 إصابة جديدة، بينها حالات لخمسة تلاميذ في مدارس حكومية وأخرى خاصة بالقاهرة ومدينة الإسكندرية الساحلية ومحافظة سوهاج في جنوب البلاد.

وفي الولايات المتحدة الأميركية سجلت السلطات الصحية وفاة 19 طفلا بسبب إنفلونزا الخنازير في الأسبوع الأخير، وهو ما يرفع عدد الأطفال المتوفين بهذا المرض هناك إلى 76.

وقالت المسؤولة في معهد الوقاية من الأمراض آن شوشات إن عدد وفيات الإنفلونزا الموسمية في السنوات الثلاث الماضية تراوح بين 46 و88، مؤكدة أن فيروس "أتش1 أن1" المسبب لإنفلونزا الخنازير قتل لحد الآن 76 طفلا أميركيا منذ ظهوره في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات