الشركة الصينية المنتجة للحليب الملوث أخفت الحقيقة أشهرا
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ

الشركة الصينية المنتجة للحليب الملوث أخفت الحقيقة أشهرا

 فيتنام عثرت على 18 طنا من الحليب الصيني الملوث بمادة الميلامين (رويترز-أرشيف)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة نقلا عن محققين أن الشركة الرئيسية لإنتاج الحليب المجفف المتهمة بالتسبب بتلوثه بمادة الميلامين أخفت الحقيقة عدة أشهر، كما أعلنت عدة دول حظر منتجات الألبان الصينية.

وقالت الوكالة إن شركة "سانلو" لإنتاج الحليب بدأت بتلقي شكاوى تتعلق بآثار الحليب المجفف الذي تنتجه منذ ديسمبر/كانون الأول 2007.

104 أطفال في حالة خطرة بسبب الحليب الصيني الملوث (رويترز)
وأضافت أن الشركة لم تجر مع ذلك أي اختبار قبل يونيو/حزيران 2008 عندما كشف أن مادة الميلامين أضيفت إلى الحليب. ولم تبلغ الشركة السلطات قبل الثاني من أغسطس/آب الماضي.

واعترفت السلطات الصينية الأسبوع الماضي بوجود مادة الميلامين في الألبان التي تنتجها ثلاث شركات، وهو ما أسفر عن وفاة أربعة أطفال صينيين فضلا عن إصابة 54 ألفا آخرين.

وما زال 13 ألفا من هؤلاء الأطفال في المستشفيات بينهم 104 في حالة خطرة.

والميلامين مادة كيميائية تسبب أمراض الكلى، وتستخدم هذه المادة لربط الرقائق والألياف كما تدخل في صناعة الأسمدة.

مقاطعة
وفي السياق نفسه أعلنت عدة دول حظر ومقاطعة منتجات الألبان الصينية.

وقال نائب مدير إدارة الأغذية والصحة العامة بوزارة الصحة الفيتنامية نجوين هونج لونج إن السلطات المحلية عثرت على 18 طنا من الحليب الصيني الملوث بمادة الميلامين.

وسعت ماليزيا نطاق حظر منتجات الألبان الصينية (الفرنسية)
وقال "لقد عثرنا على 1494 عبوة حليب"، مؤكدا أن "كل الكمية كانت ملوثة بالميلامين".

وكانت السلطات الفيتنامية دعت أمس مفتشي الأسواق والصحة إلى التأكد من جهة إنتاج الألبان الصينية المعروضة للبيع، وطلبت من من مسؤولي الأقاليم والبلديات "تعليق تداول الألبان التي لا يعرف مصدرها".

ومن جهتها أعلنت ماليزيا توسيع نطاق الحظر الذي تفرضه على استيراد منتجات الألبان الصينية ليشمل الشوكولاتة والبسكويت والحلوى وبعض المنتجات الغذائية الأخرى التي يدخل الحليب في مكوناتها.

كما ذكرت وزارة الصحة الإندونيسية أن الحكومة فرضت حظرا على استيراد حليب الأطفال من الصين، وأمرت بسحب منتجات الحليب التي تحمل العلامة التجارية "جوشين" بعدما كشف أن منتجات الألبان المنتجة بالصين ملوثة بمادة "ميلامين" الكيمائية.

وطلبت هيئة الأغذية والدواء الفلبينية في بيان لها من جميع المستوردين والموزعين المسجلين لمنتجات الألبان الصينية المنشأ بوقف استيراد أو بيع أو عرض المزيد منها للبيع على الفور.

فريق بحث

تايوان سترسل فريقا من الخبراء للصين للتحقيق في أزمة الألبان الملوثة (رويترز)
كما ذكرت تايوان أنها سترسل فريقا من الخبراء إلى الصين للتحقيق في أزمة ألبان الأطفال الملوثة بعد استيرادها كمية غير معلومة من الألبان الملوثة.

وقال رئيس الوزراء التايواني ليو تشاو شيوان "سترسل إدارة الصحة فريقا من خبراء الأمن الغذائي والأطباء إلى الصين للتحقيق في حادث الألبان المجففة الملوثة وجمع المعلومات التي تساعد مجلس الوزراء على التعامل مع تلك الأزمة".

وأوضح نائب مدير إدارة الصحة سونغ يان جين أنه من المقرر أن يتوجه الفريق التايواني إلى الصين في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين.

المصدر : وكالات