ارتفاع عدد مصابي الكوليرا في العراق إلى 259
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 23:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/23 الساعة 23:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/24 هـ

ارتفاع عدد مصابي الكوليرا في العراق إلى 259

طفلة مصابة بالكوليرا في مستشفى كربلاء (الأوروبية-أرشيف)
أعلن مصدر طبي في وزارة الصحة العراقية اليوم الثلاثاء إصابة 259 بمرض الكوليرا في أنحاء العراق، فيما لم تسجل سوى خمس حالات وفاة بالمرض، وقد توجه وفد برلماني لبابل لتقصي أسباب تفشي المرض.

وقال الناطق باسم غرفة عمليات الكوليرا في وزارة الصحة لوكالة الصحافة الفرنسية إحسان جعفر إن وزارته سجلت 171 حالة في محافظة بابل جنوبي البلاد و51 إصابة في بغداد.

وأشار إلى أن 24 حالة سجلت في محافظة كربلاء وخمس إصابات في البصرة واثنتين في كل من النجف والديوانية، وكلها تقع جنوبي العراق، وسجلت أيضا حالات في الأنبار غربي البلاد.

وأضاف أن حالات الإصابة تركزت في سبع محافظات عراقية هي بغداد وميسان وبابل والبصرة وكربلاء والنجف وديالى.

وكان جعفر أكد في إحصائية سابقة الخميس الماضي وفاة خمسة أشخاص جراء الإصابة بمرض الكوليرا في العراق، هم اثنان في بابل ومثلهما في بغداد وواحد في ميسان جنوبي البلاد، وإصابة 125 شخصا بالكوليرا بينها 75 حالة في بابل.

وفد برلماني
وفي نفس السياق، أعلن اليوم عن توجه وفد برلماني يضم نواب من لجنتي العمل والخدمات والصحة والبيئة إلى محافظة بابل للتحقيق في أسباب تفشي مرض الكوليرا في المحافظة.

ومن المقرر أن يزور الوفد بعد ذلك محافظتي كربلاء والديوانية للاطلاع على الإجراءات الحكومية لمواجهة مرض الكوليرا وأسباب انتشاره في هذه المحافظات.

وأوضح أحد أعضاء الوفد أن الوفد البرلماني سيقوم بتقصي الحقائق حول ما أشيع من استخدام مادة كلور منتهية الصلاحية مستوردة من إيران في تعقيم مياه الشرب في عدد من محافظات العراق.

والجدير بالذكر أن مناطق شمال العراق شهدت إصابات بالكوليرا عام 1999 وكذلك محافظة البصرة، وذلك قبيل اجتياح العراق في مارس/آذار 2003.

المصدر : وكالات