جينات تزيد مخاطر إدمان التدخين مدى الحياة
آخر تحديث: 2008/8/9 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قتيل و6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة بمنطقة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2008/8/9 الساعة 14:24 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/8 هـ

جينات تزيد مخاطر إدمان التدخين مدى الحياة

 

يسبب تدخين أول سيجارة عند معظم الناس الإحساس بدوار وسعال وإشارات أخرى من المخ توحي بأن التدخين فكرة سيئة، لكنه يجلب موجة من السعادة بالنسبة للبعض.

وقال باحثون من كلية طب جامعة ميشغان إنه يرجح أن تكون المجموعة الثانية التي تستمتع بالتدخين تحمل نمطا من الجينات لا تزيد فقط مخاطر الإدمان بل تسبب الإصابة بسرطان الرئة.

وأوضحوا أنه إذا كان لدى الشخص هذا التنوع فستروق له التجارب الأولى مع التدخين، مشيرين إلى أنه بالنسبة للبعض فإن تدخين سيجارة واحدة هو فكرة سيئة.

ولفت فريق البحث إلى أن ما لا يدركه هؤلاء أنه إذا كان لديهم هذا النوع من التشكيل الجيني فإنهم في طريقهم نحو الاعتماد على التدخين، وهذا يثير مخاطر لديهم لسرطان الرئة.

ويعتبر هذا البحث جزءا من فهم متزايد للعوامل الجينية التي تساهم في إدمان النيكوتين وسرطان الرئة.

وكانت فرق من العلماء أعلنت في وقت سابق هذا العام أن المدخنين الذين لديهم تغيرات معينة في ثلاثة جينات مستقبلة للنيكوتين وتتحكم في دخول النيكوتين إلى خلايا المخ، هم أكثر ترجيحا للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بمدخنين آخرين.

وفي الأسبوع الماضي، قال باحثون كنديون إنه من خلال التأثير في مستقبلات مركب دوبامين الكيميائي سيكون بوسعهم التحكم في أي الفئران التي استمتعت خلال الدراسة بأول تعرض للنيكوتين وأيها نفرت منه.

وقال بوميرلو إن هذا المجال قد يؤدي قريبا إلى علاجات جديدة لإدمان النيكوتين وإلى اختبارات لتقييم مخاطر الإدمان.

ويسبب التدخين تسعا من بين كل عشر حالات من سرطان الرئة وهو السبب الرئيسي للوفاة من بين أنواع السرطان لدى الرجال في كل أنحاء العالم وثاني سبب رئيسي للوفيات بين النساء.

المصدر : رويترز

التعليقات