الاستئصال المبكر أفضل للمصابين بالتهاب حاد في المرارة
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قتلى في هجوم انتحاري أمام مقر للمخابرات الأفغانية غربي كابل
آخر تحديث: 2008/7/6 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/4 هـ

الاستئصال المبكر أفضل للمصابين بالتهاب حاد في المرارة

 
أشارت نتائج بحث جديد إلى أنه من الأفضل بالنسبة للمرضى المصابين بالتهاب حاد في المرارة استئصال المرارة بجراحة تتسم بالحد الأدنى من التوسع خلال 24 ساعة من دخول المستشفى، بدلا من الانتظار أسابيع إلى أعوام من تناول مجموعة جرعات من المضادات الحيوية.

ووجد الدكتور روبرت إيه كاسيلاس وزملاء له في المركز الطبي لمؤسسة كيسر بيرمانينتي في لوس أنجلوس أن الاستئصال المبكر للمرارة باستخدام المنظار يحد من الوقت الذي يقضيه المريض بالمستشفى دون حدوث زيادة في مخاطر المضاعفات.

وراجع كاسيلاس وزملاؤه سجلات 173 مريضا أصيبوا بالتهاب حاد في المرارة، أجرى 71 مريضا (41%) عملية استئصال مبكر للمرارة بالمنظار. وخضع 102 مريض (59%) لعلاج بالمضادات الحيوية وحدها، ونجح العلاج مع 57 ولم ينجح مع 45.

وأجريت جراحة استئصال المرارة بالمنظار لـ26 مريضا من الذين فشل معهم العلاج بالمضادات الحيوية في وقت لاحق، بينما خضع 19 لإجراء يسمى "فغر" أو فتح المرارة، حيث يتم عمل فتحة عبر جدار البطن إلى المرارة وتجفيفها عادة من السائل.

وفي النهاية "وبعد فاصل زمني" أجريت جراحة استئصال للمرارة بالمنظار لـ55 مريضا.

وتم تعريف "الإجراء بعد فاصل زمني" بأنه استئصال للمرارة بعد أسبوعين إلى عامين من نجاح العلاج بالمضادات الحيوية أو بإجراء فتح المرارة وتصريف السائل منها.

وبمقارنة الاستئصال المبكر مع "الإجراء بعد الفاصل الزمني" يظهر أن الاستئصال المبكر للمرارة ارتبط بانخفاض كبير في الوقت الذي يقضى بالمستشفى، إضافة إلى أن العملية المبكرة لا تزيد المضاعفات.

وأشار كاسيلاس وزملاؤه إلى أنه بالرغم من مزايا الاستئصال المبكر للمرارة فهو ليس العلاج الأكثر شيوعا لالتهاب المرارة الحاد.

وطالبوا الأطباء "في كل أنحاء العالم بتبني سياسة متسقة للاستئصال المبكر للمرارة بالمنظار ما لم يكن ذلك غير مستحسن في حالات محددة".

يذكر أن وظيفة المرارة بالجسم هي تخزين وتركيز العصارة الصفراوية، والمساعدة في عملية الهضم، ويحدث التهاب المرارة عادة بفعل تكون الحصوات الصفراوية وهو أقل شيوعا بسبب الصدمات.

المصدر : رويترز

التعليقات