خلايا أولية بشرية تتحول إلى أوعية دموية في الفئران
آخر تحديث: 2008/7/20 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/20 الساعة 18:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/18 هـ

خلايا أولية بشرية تتحول إلى أوعية دموية في الفئران

 
قال باحثون أميركيون أمس السبت إن خلايا مأخوذة من النخاع العظمي البشري والدم والحبل السري، نمت في الفئران لتصبح أوعية دموية تقوم بوظائفها.

وذكر الباحثون -وهم من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى بوسطن للأطفال- أن ما يسمى الخلايا الأولية (خلايا المنشأ أو الجذعية) تجمعت لتكون أوعية دموية عاملة متصلة بنظام الدورة الدموية للفئران.

وقالت رئيسة الدراسة جويس بيسكوف من هارفارد إن "المهم حقيقة في دراستنا هو أننا نستخدم خلايا بشرية يمكن الحصول عليها من الدم أو النخاع العظمي بدلا من استئصال واستخدام أوعية دموية كاملة النمو".

وأشار الباحثون في دورية "بحوث الدورة الدموية" التي تصدرها رابطة القلب الأميركية إلى أنهم استخدموا خلايا غير تامة النمو تعرف باسم الخلايا الأولية أو الجذعية، وجرى إنماؤها تحت ظروف معملية خاصة قبل زراعتها في الفئران، وفور زراعتها نما خليط الخلايا وأخذ صورة مختلفة ليصبح كرة صغيرة من الأوعية الدموية السليمة.

"
أكد الباحثون أن مزيجا من الخلايا الأولية من دماء وعظام شخص بالغ أو من دماء الحبل السري، حقق أفضل النتائج
"
واستخدم الباحثون خلايا أولية بطانية، وهي الخلايا التي تنمو لتتحول إلى خلايا تبطن الأوعية الدموية، وكذلك الخلايا المتوسطية الأولية التي تأخذ صورة مختلفة عندما يكتمل نموها لتتحول إلى خلايا تحيط بالبطانة وتوفر الاستقرار للوعاء الدموي.

وأكد الباحثون أن مزيجا من هذه الخلايا من دماء وعظام شخص بالغ أو من دماء الحبل السري، حقق أفضل النتائج.

ويأمل الباحثون إيجاد طريقة لمساعدة الجسم على إحلال الأوعية الدموية المسدودة أو التي لحقت بها أضرار مثل الشرايين المسدودة في حالات الأزمات القلبية أو الجلطة الدماغية.

وقالت بيسكوف في بيان إن "أكثر شيء يهمنا الآن هو تعجيل عملية تكون الأوعية الدموية".

وأضاف "نشهد تشكلا طيبا للغاية ومكثفا للأوعية خلال سبعة أيام، ونود أن نرى ذلك يحدث خلال 24 أو 48 ساعة، فإذا كان لديك نسيج متضرر نتيجة انسداد الشرايين فهو نسيج يموت، وكلما أسرعت في توفير تدفق الدم كان أفضل".

المصدر : رويترز

التعليقات