يدمن على الخمور 10% من سكان أوكرانيا البالغ نحو 48 مليون نسمة (الجزيرة نت) 

محمد صفوان جولاق– كييف

أثبثت دراسات أعدتها اللجنة الصحية والاجتماعية بالحكومة الأوكرانية حول ظاهرة انتشار معاقرة الخمر وآثاره السلبية على المجتمع، أن الإدمان يحصد أرواح أزيد من أربعين ألفا من المواطنين سنويا.

وقال رئيس لجنة متابعة الشؤون الصحية إن قرابة ثمانية آلاف شخص ماتوا العام الماضي نتيجة التشمع الكبدي، ومثلهم أيضا قضوا نتيجة إصابتهم بجلطات قلبية ناجمة عن الإدمان، بينما مات 26 ألفا آخرون بسبب أمراض أخرى عديدة كلها مرتبطة بإلادمان على الخمور.

أوضح أباناسينكو أن أعداد مدمني الخمر تضاعفت الأعوام العشر الماضية بنسبة تتراوح بين 10 و12 % (الجزيرة نت)
انتشار الخمور
وكشف نيكولاي بوليشوك أن الدراسات بينت أن انتشار الإدمان على الخمر يشمل نحو 10% من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ نحو 48 مليون نسمة، وهو لا يقتصر على كبار السن فحسب.

ويشمل الإدمان حوالي 40% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما، رغم أن القانون يمنع بيع الخمور لمن هم دون سن الثامنة عشرة.

وأضاف رئيس اللجنة الصحية أن دراسة تناولت تأثير الإدمان على النساء الحوامل والأجنة، بينت أن ما بين 25 و30% من مواليد الأمهات المدمنات عام 2007 مصابون بتشوهات خلقية مختلفة.

من جهته قال البروفيسور غينادي أباناسينكو الذي يترأس مركزا علميا يضم حوالي ثلاثين عالما وباحثا بمجال الطب في حديث للجزيرة نت، إن أعداد مدمني الخمور تضاعفت في البلاد الأعوام العشر الماضية بنسبة تتراوح بين 10 و12% عما كانت عليه.

وعزا ذلك إلى غياب شبه كامل للرقابة الرسمية عن متابعة عمليات بيع واستيراد الخمور، والتقصير الكبير في مكافحة ظاهرة الإدمان والتحذير منه ومن أخطاره.

"
الأوكرانيون ينفقون سنويا على شراء الخمور حوالي ملياري دولار
"
أضرار صحية

وأوضح أباناسينكو أن إدمان الخمر يضر كثيرا بخلايا الدماغ ويتلفها حيث ينتهي المطاف بكثير من المدمنين إلى الجنون والهلوسة، ويلاحظ بشكل واضح أيضا ضعف بذاكرة معظم المدمنين وقدرتهم على الفهم والاستيعاب.

وتعد ظاهرة إدمان الخمر واحدة من بين أهم القضايا التي تهدد المجتمع ومستقبله، في ظل انشغال رسمي شبه تام بالأزمات السياسية والاقتصادية التي تعيشها أوكرانيا من سنين.

يُذكر أن دراسة سابقة بينت أن المواطنين ينفقون سنويا على شراء الخمور ما يقارب ملياري دولار، واعتبرت أوكرانيا ثاني دول العالم من حيث تعاطي الخمور بعد روسيا.

المصدر : الجزيرة