الجمرة الخبيثة تقتل شخصين بالهند وتصيب عشرين آخرين
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 20:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/2 الساعة 20:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/29 هـ

الجمرة الخبيثة تقتل شخصين بالهند وتصيب عشرين آخرين

تبدأ أعراض الجمرة الخبيثة بالتهابات
جلدية تظهر على شكل ورم
تصاحبه حكة (رويترز-أرشيف)
لقي شخصان على الأقل حتفهما وأصيب أكثر من عشرين شخصا آخرين، كما نفقت العشرات من الماشية بمرض الجمرة الخبيثة بولاية أوريسا في الهند.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية أن المرض الذي يصيب الماشية وينتقل إلى البشر عن طريق اللحوم المصابة أو الاختلاط بحكم المهنة، تفشى في قريتين بمقاطعة كورابوت تقعان على بعد حوالي سبعمائة كيلومتر جنوب غرب بوبانيشوار عاصمة الولاية ويهيمن عليها الطابع القبلي.

وفي تصريح لكبير مسؤولي الصحة بالمنطقة بي سي روي أن اثني عشر رأسا من الماشية نفقت يوم 26 مايو/ أيار الماضي بالمرض في قرية مانتريبوت. كما أصيب خمسة من سكان المنطقة بعدوى المرض وتوفي أحدهم أمس الأول فضلا عن ستة عشر آخرين بوقت سابق بعد تناولهم لحوم ماشية مصابة بالمرض في قرية أخرى ووفاة رجل بالحادية والأربعين يوم 15 من الشهر الماضي.

وكان خمسة قرويين قد أصيبوا بهذا المرض في الولاية نفسها في فبراير/ شباط الماضي.

انتشار المرض وأعراضه

"
الجمرة المعوية الخبيثة نادرة الحدوث وتنتج عن أكل لحوم ملوثة وأعراضها التهاب حاد في المعدة وغثيان وفقدان الشهية وحمى وقيء وألم في البطن وإسهال حاد
"
ويودي مرض الجمرة الخبيثة بحياة عشرات الضحايا سنويا بولاية أوريسا، ويستوطن في 18 من بين مقاطعات الولاية البالغ عددها ثلاثين.

وتحدث الإصابة بجمرة الجلد الخبيثة عبر جرح أو قطع في الجلد، وتبدأ الأعراض بالتهابات جلدية تظهر على شكل ورم يصاحبه حكة ونادرا ما يتطور إلى تسمم في الدم ونزف داخلي.

أما الجمرة الرئوية الخبيثة فهي أقل حدوثا وتحدث العدوى عن طريق الاستنشاق، وتتسبب في أضرار بالغة بالرئة وغالبا ما تؤدي إلى الوفاة.

وتعتبر الجمرة المعوية الخبيثة نادرة الحدوث وتنتج عن أكل لحوم ملوثة بجراثيم الجمرة الخبيثة، وتبدأ أعراضها بالتهاب حاد بالمعدة مع غثيان وفقدان الشهية وحمى وقيء يتبعه ألم بالبطن وإسهال حاد.

المصدر : الألمانية

التعليقات