وحيد قرن نافق بسبب الجمرة الخبيثة في الهند (الأوروبية)
ذكرت تقارير إخبارية أن السلطات في ولاية جوجارات الواقعة غربي الهند بدأت في إعطاء لقاح للبقر أمس الأحد بعدما أثبتت الاختبارات على عينة من بقرة نافقة أنها مصابة بمرض الجمرة الخبيثة.

وأكدت وكالة الأنباء الهندية (برس ترست أوف إنديا) إن سبع بقرات نفقت الأسبوع الماضي في قرية باجدانا بمنطقة بهافناجار في ولاية جوجارات التي تبعد نحو 250 كلم جنوبي مدينة أحمد آباد عاصمة الإقليم.

وقال المسؤول عن الشؤون الصحية بالمنطقة براديب ساها إن مسؤولي قطاع الصحة شكلوا أطقما لتشخيص العدوى بالجمرة الخبيثة بين البشر، وبدأت في توزيع المضادات الحيوية كإجراء وقائي على الأشخاص الذين يحتفظون بالبقر قرب منازلهم.

انتشار المرض وأعراضه
يُذكر أن شخصين لقيا حتفهما كما نفق العشرات من البقر الأسبوع الماضي جراء الإصابة بالجمرة الخبيثة في ولاية أوريسا الواقعة شرقي الهند، فيما أصيب أكثر من عشرين شخصا بالمرض.

ويودي ذلك المرض بحياة عشرات الضحايا سنويا بولاية أوريسا، ويستوطن في 18 من بين مقاطعات الولاية الـ30.

وتحدث الإصابة بجمرة الجلد الخبيثة عبر جرح أو قطع في الجلد، وتبدأ الأعراض بالتهابات جلدية تظهر على شكل ورم يصاحبه حكة، ونادرا ما يتطور إلى تسمم في الدم ونزف داخلي.

أما الجمرة الرئوية الخبيثة فهي أقل حدوثا، وتحدث العدوى عن طريق الاستنشاق، وتتسبب في أضرار بالغة بالرئة وغالبا ما تؤدي إلى الوفاة.

وتعتبر الجمرة المعوية الخبيثة نادرة الحدوث وتنتج عن أكل لحوم ملوثة بجراثيم الجمرة الخبيثة، وتبدأ أعراضها بالتهاب حاد بالمعدة مع غثيان وفقدان الشهية وحمى وقيء يتبعه ألم بالبطن وإسهال حاد.

المصدر : الألمانية