الحمى الثلاثية لغز الصين الجديد (الجزيرة)
 
يجتاح الصين هذه الأيام مرض جديد غامض يدعى الحمى الثلاثية المعروف أيضا بمرض "الفم واليد والقدم" وقد تسبب في إصابة آلاف الأطفال على وجه الخصوص.
 
وأدى الوباء الذي وصف بأنه سريع الانتشار, إلى وفاة عدد منهم. وذكّر الفيروس الجديد المسؤولين هناك بمرض سارس الذي اجتاح البلاد عام 2003.
 
وحذرت هونغ كونغ من وصول عدد حالات الإصابة بالمرض الذي قتل حتى الآن 28 طفلا بالصين، إلى رقم قياسي. وتسعى حكومة بكين جاهدة لوقف انتشار فيروس EV-71 المسبب للمرض. ويتجاوز عدد الأطفال المصابين بالمرض بالصين 16 ألفا, وتعتبر منطقة أنهوي الأكثر تضررا.
 
من جانبها أعربت منظمة الصحة العالمية عن رضاها على جهود الصين للحد من انتشار الفيروس عبر نشر الوعي الصحي بين صفوف المواطنين، وتدريب الكوادر الصحية لاحتواء المرض.
 
وينتشر المرض بين الأطفال، ومن أعراضه تقيحات وبثور بالفم وطفح جلدي باليدين والقدمين وحمى. وينتشر بالأساس عبر الفيروس المعوي EV-71، وهو من نفس العائلة التي ينتمي إليها فيروس شلل الأطفال لكنه يمكن أيضا أن ينتقل عبر العديد من الفيروسات الأخرى.
 
وقالت الصحة العالمية "ليس هناك أي مؤشر على أن الفيروس تحور إلى سلالة أكثر خطورة بالصين, لكن زيادة عدد الوفيات بشكل مفاجئ هذا العام يبدو أنها بسبب التأخر في تحديد طبيعة المرض بادئ الأمر".
 
وكانت المنظمة قالت الأسبوع الماضي إن السلطات الصحية الصينية تتوقع مزيدا من الوفيات، وتعتقد أن الفيروس يمكن أن يبلغ ذورته ثم يبدأ في التراجع في يونيو/ حزيران أو يوليو/ تموز المقبلين.

المصدر : وكالات