النظام الغذائي والتمرينات يؤجلان ظهور البول السكري
آخر تحديث: 2008/5/24 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/24 الساعة 10:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/20 هـ

النظام الغذائي والتمرينات يؤجلان ظهور البول السكري

أكثر من ثلث مليار شخص يصابون بالبول السكري بحلول 2025 (الجزيرة نت-أرشيف)
قال باحثان طبيان إن الإقلاع عن تناول الخمور وتناول كم أكبر من الخضراوات وممارسة تمرينات بدنية، قد يمنع أو يؤجل الإصابة بمرض البول السكري.

ففي دورية لانست الطبية كتب الباحثان أن الغذاء والتمرينات قللت الإصابة بالبول السكري بنسبة 43% على مدار عشرين عاما، بين 577 بالغا صينيا كانوا عرضة لمخاطر عالية لهذا المرض.

وقال الباحث من مستشفى الصداقة الصينية اليابانية في بكين جوانجوي لي والباحث بالمراكز الأميركية للسيطرة والوقاية على الأمراض بينج زهانج "في نهاية فترة عشرين عاما أصيب 80% من هؤلاء الذين غيروا نمط التغذية وأجروا مزيدا من التمرينات، بالبول السكري، مقارنة مع 93% من الذين لم يجروا أي تغييرات بهذا الصدد".

وقد ظهرت هذه النتائج ضمن دراسة تظهر أن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تصنع اختلافا كبيرا، وجاءت ضمن سلسلة دراسات تتناول بحوثا جديدة عن البول السكري الذي يصيب 246 مليون بالغ بكل إنحاء العالم، ويعد مسؤولا عن 6% من نسبة الوفيات بكل أنحاء العالم.

"
أكثر من 380 مليون شخص يصابون بأحد أشكال البول السكري بحلول 2025 "
انتشار البول السكري
وكتبت دورية لانست في تعليق لها "التحدي هو أن تترجم نتائج البحوث إلى تحسن إكلينيكي رئيسي من أجل المرضى، فرغم أن التوقعات واعدة فإنها ليست مضمونة".

وأضافت أن البول السكري من النوع الثاني مسؤول عن حوالي 90% من كل حالات الإصابة بهذا المرض، وهو يرتبط إلى حد بعيد بالبدانة وعدم النشاط الجسماني، وعادة ما يشخص النوع الثاني وهو من أمراض المناعة الذاتية في سن مبكرة.

ويقدر الاتحاد الدولي لمرض البول السكري أن أكثر من 380 مليون شخص سيصابون بأحد أشكال البول السكري بحلول 2025 حيث يتبنى عدد أكبر من الدول النامية نمطا غربيا في الحياة.

المصدر : رويترز

التعليقات