الاستماع للموسيقى يقلل من ارتفاع ضغط الدم
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ

الاستماع للموسيقى يقلل من ارتفاع ضغط الدم

ذكرت دراسة حديثة أعلن عنها في اجتماع للجمعية الأميركية لضغط الدم أن الاستماع إلى الموسيقى يساعد على التقليل من مرض ارتفاع ضغط الدم.

وأثبتت الدراسة تراجعا ملحوظا في ضغط الدم لدى المصابين الذين يستمعون إلى موسيقى كلاسيكية أو موسيقى الراجا الهندية لمدة 30 دقيقة يوميا مدة شهر.

وأظهرت النتائج أن ضغط الدم الانقباضي، وهو أعلى رقم في قراءة ضغط الدم، قد انخفض بشكل كبير لدى مستمعي الموسيقى، في حين عرفت مجموعة التحكم انخفاضا طفيفا في الضغط.

في السياق اعتبر الدكتور بيترو إيه موديستي من جامعة فلورنسا بإيطاليا أن الاستماع إلى الموسيقى أمر مهدئ يتم عبره السيطرة على الألم أو القلق لدى المريض ويخفض بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها نتائج واضحة لأثر الاستماع اليومي للموسيقى على ارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أن الاستماع إلى الموسيقى خيارعلاجي آمن وفعال بدون عقاقير.

وشملت الدراسة، التي أعلن عنها في اجتماع للجمعية في نيو أورليانز بالولايات المتحدة الأميركية، 48 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم بين 45 و70 عاما ممن يتناولون أدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وشارك 28 شخصا يسمعون موسيقى متجانسة في تمرينات تنفس بطيء ومتحكم فيها، بينما قام الباقون بدور مجموعة التحكم ولم يغيروا نشاطهم اليومي المعتاد.

المصدر : رويترز