دراسة أميركية تشكك في ضرر الملح على الصحة
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/18 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/14 هـ

دراسة أميركية تشكك في ضرر الملح على الصحة

 
أظهرت دراسة أميركية أن الاعتقاد السائد بأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح مضرة للصحة واحتمال تسببها بالوفاة، ليس بالضرورة صحيحا.

وقال الباحثون إن أكثر من 80% من الأشخاص قد يموتون بسبب الأمراض القلبية الوعائية الناتجة عن الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والتدخين، في حين أن الذين يموتون بسبب تناولهم أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم قد لا تصل إلى الربع.

وتوصل باحثون من كلية ألبرت آينشتاين الطبية التابعة لجامعة ياشيفا إلى هذه النتيجة بعد دراسة مكونات الأطعمة التي يتناولها بالغون أميركيون ينتمون إلى مختلف المناطق والإثنيات وبالاستناد إلى معلومات وردت في نشرة طبية أعدتها السلطات الاتحادية الصحية الأميركية.

وقارن الباحثون بين المعلومات التي وفرتها الحكومة خلال عام 2000 ونتائج الدراسة التي أجروها من أجل معرفة نسبة الوفيات بين الذين تناولوا أطعمة بداخلها نسبة عالية من الملح، وأولئك الذين لم يستخدموا هذه المادة في إعداد مأكولاتهم اليومية.

وشملت الدراسة التي أجريت خلال الفترة ما بين عامي 1988 و1994 نحو 8755 شخصا تزيد أعمارهم عن الثلاثين عاما كانوا يتناولون أطعمة خاصة تحتوي على ملح قليل، حيث لاحظ العلماء ازديادا كبيرا في حالات الوفيات بالأمراض القلبية الوعائية المرتبطة بانخفاض نسبة الصوديوم في أطعمتهم.

المصدر : يو بي آي