ثلث المغاربة مصابون بارتفاع ضغط الدم
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 12:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 12:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ

ثلث المغاربة مصابون بارتفاع ضغط الدم

الحسن سرات-الرباط

ذكرت إحصاءات نشرتها الجمعية المغربية لارتفاع الضغط الشرياني أن نحو 34% من المغاربة يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وقال الأمين العام للجمعية والطبيب المختص في أمراض القلب سعيد الشرايبي إن هذا المرض يجهله الناس في معظم الحالات لأن آثاره لا تظهر إلا على المدى الطويل.

ويعتبر هذا المرض من أهم أسباب أمراض القلب في العالم، ويعاني منه نحو مليار من سكان العالم، كما يتوقع أن يصل عدد المصابين به مليارا ونصف مليار شخص سنة 2025.

ويسبب الضغط الدموي زيادة في عمل مضخة القلب مما يؤدي إلى تعب مبكر واختلال في عملها، كما ينتج عنه على المدى البعيد قصور في عمل الكلى قد يصل إلى فشل كلوي.

وعلى صعيد الدماغ يخرب ارتفاع الضغط الأوعية الدموية ويدمر الخلايا الدماغية، غير أن أخطر آثاره قد تصل إلى الشلل وفقدان القدرة على الكلام.

وتستعد الجمعية لتنظيم مسيرة بمدينة الدار البيضاء بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع الضغط الدموي الذي يوافق 17 مايو/آذار من كل سنة، وتسعى من خلالها إلى التوعية بخطورة المرض والتأكيد على أن المشي إحدى أهم وسائل الوقاية منه.

كما ستنظم الجمعية حملة لتوعية المواطنين بمخاطر هذا المرض -الذي يعد ثالث سبب للوفاة بعد سوء التغذية والتدخين- وشرح سبل الوقاية منه وطرق علاجه.

وينصح الأطباء مرضى الضغط الشرياني بإنقاص الوزن وعدم تناول المواد الكحولية، وممارسة الرياضة، والامتناع عن التدخين، والتقليل من تناول ملح الطعام والمواد التي تحتوي على الكولسترول.

وغالبا ما يصف الأطباء للمصاب بهذا المرض أدوية تساعده على التخلص من الأملاح الزائدة في جسمه، وفق ما أوضحه للجزيرة نت الدكتور حاتم مزيان المختص في صناعة الأدوية بشركة نوفوفيت بالدار البيضاء.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: