الزرنيخ قد يعالج أخطر أنواع سرطان الدم
آخر تحديث: 2008/5/13 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/13 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/9 هـ

الزرنيخ قد يعالج أخطر أنواع سرطان الدم

قال باحث إيطالي إن الزرنيخ الذي يستخدمه الصينيون في علاجاتهم التقليدية منذ قرون قد يشفي من أكثر أمراض السرطان خطورة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أمس أن رئيس برنامج الجينات السرطانية في جامعة هارفارد الأميركية الباحث الإيطالي باولو باندولفي نشر أخيرا دراسة في مجلة "الطبيعة"، وضح فيها الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه المادة السامة في علاج أمراض مثل سرطان الدم أو ما يعرف "باللوكيميا".

وقال باندولفي إنه "من الصعب علاج لوكيميا الخلايا النخاعية الخديج أو بي.أم.أل المزمنة والذي تسببه خلايا المنشأ التي تكون في حالة سبات وتستيقظ بعد ذلك بسنوات".

وأضاف أنه "يبدو أن علاج الزرنيخ الصيني يشل نشاط هذه الآلية ويدفع بالخلايا إلى الخارج، ما يتيح لنا التخلص منها مرة وإلى الأبد بواسطة العلاج الكيميائي والإشعاع والأدوية الأخرى".

ويعتزم باندولفي الذي يتعاون منذ سنوات مع مستشفى ريغينا ألينا في روما، اختبار الزرنيخ سريريا عبر تجارب يجريها عليه في جامعة تورين.

وقال "نعتزم استخدام هذه المادة على عدد كبير من المصابين بمرض بي.أم.أل"، مشيرا إلى أن هذا الدواء يمكن أن يكون مفيدا في علاج أنواع السرطانات والأورام الأخرى.

ومن الجدير ذكره أن باحثين وأطباء في الولايات المتحدة نشروا دراسة في يونيو/ حزيران 2007 تبين الدور الذي يمكن أن يؤديه الزرنيخ في إنقاذ المرضى المصابين بنوع نادر من سرطان الدم.

المصدر : يو بي آي