تناول وجبات مرتفعة السعرات يزيد إنجاب الذكور
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ

تناول وجبات مرتفعة السعرات يزيد إنجاب الذكور

 
أفادت دراسة طبية بأن تناول المرأة وجبة غذائية منخفضة السعرات الحرارية أو عدم تناولها وجبة الإفطار في المدة التي يحدث فيها الحمل يزيد احتمالات إنجابها مولودا أنثى.

وتكشف هذه الدراسة المشتركة بين جامعتي إكسيتر وأكسفورد البريطانيتين ارتباط نوع المولود بالنظام الغذائي للأم، وارتباط تناول قدر أكبر من السعرات الحرارية بإنجاب الذكور.

وقالت الباحثة فيونا ماثيوس من جامعة إكسيتر إن الدراسة تظهر سبب تراجع معدلات المواليد الذكور في الدول المتقدمة حيث تختار الكثير من النساء الشابات تناول وجبات قليلة السعرات.

وبينت النتائج تراجعا بسيطا لكنه ثابت بمعدل واحد لكل ألف مولود سنويا بنسبة الذكور الذين ولدوا في الدول الصناعية على مدى الأربعين عاما الماضية.

وفي جسم الإنسان، قد يترجم الجسم عدم تناول وجبة الإفطار على أنه دلالة على انخفاض الغذاء المتاح لأنه يقلل مستويات سكر الدم.

ورغم أن نوع المولود تحدده جينات الأب، فإنه من المعروف أن المستويات المرتفعة من الغلوكوز تشجع على إنتاج ونمو أجنة من الذكور وتكبح الإناث إلا أن الآلية بالضبط غير واضحة.

وقام الباحثون بدراسة حالة 740 حاملا للمرة الأولى في بريطانيا، وخلصوا إلى أن 56% من المجموعة التي تناولت أكبر قدر من السعرات الحرارية أثناء المدة التي حدث فيها الحمل رزقن بمواليد ذكور مقارنة مع 45% في المجموعة الأدنى.

ويحذر بعض العلماء منذ سنوات من التغيرات في نسب نوع المواليد في الدول الغنية وأنحوا سابقا باللائمة على الملوثات والكيماويات الصناعية مثل تلك الموجودة في بعض المبيدات الحشرية التي تتسبب في إعاقة الهرمونات البشرية.

المصدر : رويترز