الصيام قد يساعد في العلاج الكيماوي للسرطان
آخر تحديث: 2008/4/3 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/3 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/28 هـ

الصيام قد يساعد في العلاج الكيماوي للسرطان

 
أظهرت دراسة أميركية أن الصيام لأيام قليلة قد يقي مرضى السرطان من الآثار الجانبية الخطيرة للعلاج الكيماوي، مما يمكن الأطباء من إعطائهم جرعة أكبر.
 
وجاءت هذه النتائج بعد أن أجرى باحثون من جامعة" ساثرين كاليفورنيا" في لوس أنجلوس تجاربهم على مجموعتين من الفئران، حيث أعطيت الأولى جرعة عالية من العلاج الكيماوي بعد منعها من الطعام فعاشت، في حين نفقت الثانية بعد أن نالت تغذية جيدة قبل العلاج.
 
وفسر الباحثون ذلك بأن خلايا الحيوانات التي تحرم من تناول الطعام تتمكن من مقاومة الإجهاد بشكل أفضل لأنها تدخل في نوع من السبات في حين تشكل الخلايا السرطانية الأورام لأنها تفتقد لوضعية "التوقف عن النشاط".
 
كما أجرى الباحثون اختبارات مماثلة على خلايا بشرية سليمة وأخرى سرطانية منعت عنها التغذية، فنجت الخلايا السليمة من الآثار المدمرة للعلاج الكيماوي وماتت الخلايا السرطانية، مما يمهد لاستخدام العلاج الكيماوي بشكل أكثر فاعلية لقتل الأورام مع الإبقاء على الخلايا السليمة.
 
وفي بيان للباحث في الأورام بجامعة كاليفورنيا بينكاس كوهين، قال إن هذه الدراسة قد تفتح الباب من الناحية النظرية لأساليب جديدة للعلاج وإنها تستحق المتابعة في التجارب الإكلينيكية على البشر.
المصدر : رويترز