صحة قلب المرأة غير مرتبطة برضاها الجنسي
آخر تحديث: 2008/4/12 الساعة 11:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/12 الساعة 11:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/7 هـ

صحة قلب المرأة غير مرتبطة برضاها الجنسي

أفادت دراسة طبية بعدم وجود ارتباط شعور المرأة بالرضى عن حياتها الجنسية وتمتعها بقلب ودورة دموية سليمين.

وقال باحثون من المركز الطبي بجامعة بوسطن الأميركية إن هذا الجانب الخاص من الوظيفة الجنسية لدى النساء وهو عدم الرضى الكامل عن حياتهن الجنسية لا ينبئ بالإصابة بمرض في الأوعية الدموية للقلب.

ويعد ضعف الانتصاب لدى الرجال مؤشرا على الإصابة بمرض بالقلب لم يشخص بعد كما نوه فريق البحث، لكنه من غير الثابت أن تكون المشاكل الجنسية لدى النساء مؤشرا على نفس الخلل في القلب.

وللتحقق من ذلك حلل الباحثون بيانات عن 46524 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما شاركن في دراسة "المبادرة الصحية للنساء" وكن نشيطات جنسيا. وأعربت 77% عن رضاهن إزاء نشاطهن الجنسي.

وأثناء فترة متابعة استمرت 7.8 أعوام لم تكن هناك أي صلة بين عدم الشعور بالرضى الجنسي ومخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة في المخ أو ارتفاع في ضغط الدم أو البول السكري أو ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الذبحة الصدرية أو قصور القلب.

لكن النساء اللواتي أعلن عن عدم شعورهن بالرضى عن حياتهن الجنسية كن أكثر احتمالا بشكل طفيف، لكنه مهم للإصابة بمرض شرياني محيطي أو ضعف بالدورة الدموية في الساق والقدم.

واعتبر فريق البحث أن هذه النتائج توضح أن الجانب القابل للقياس بسهولة للوظيفة الجنسية للمرأة ربما لا يكون مؤشرا على صحة الأوعية الدموية للقلب كما هو الحال بالنسبة للرجال.

وفي تعليقه على النتائج، ذكر الفريق أن ذلك ربما يعود لكون الرجال والنساء مختلفين تماما، وليس لوظيفة الأوعية الدموية مثل هذا الدور الكبير في الإشباع الجنسي.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات