أجرى الباحثون دراستهم على 1224 شخصا شاركوا في الدراسة (الجزيرة نت)
قال باحثون إسبان إن تناول الأطعمة الشرق أوسطية التقليدية والمكسرات (فستق وبندق وجوز وغيره) يومياً قد يقي البالغين من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأجرى الدكتور جوردي سالاس سلفادو من جامعة روفيارا إي فرجيلي في إسبانيا وزملاؤه تقييماً للحالة الصحية لـ1224 شخصاً شاركوا في الدراسة تتراوح أعمارهم ما بين 55 و80 سنة ممن هم عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية أكثر من غيرهم.

وقسم الباحثون المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات، تلقت الأولى نصائح حول أهمية الأطعمة الشرق أوسطية، في حين أعطيت المجموعة الثانية لترا من زيت الزيتون (أول عصر) وإلى الثالثة 30 غراماً من خليط المكسرات يومياً.

وطبقت في بداية الدراسة مجموعة معايير التحول الغذائي على 61.4% من المشاركين فيها من حيث البدانة في منطقة البطن وارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومستويات الغلوكوز في الدم، وهي عوامل تؤدي عادة إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

وقال الدكتور سلفادو إن معايير التحول الغذائي تراجعت بنسبة 13.7% بين الأشخاص الذين تناولوا الحمية الشرق أوسطية التي احتوت على خليط المكسرات، كما تراجعت بنسبة 6.7% عند الذين تقيدوا بحمية شرق أوسطية، و2% عند الذين اتبعوا نصائح عامة حول خفض الدهون في أطعمتهم.

ووجدت الدراسة التي نشرت في سجلات الطب الداخلي أن أوزان المشاركين فيها تغيرت خلال تلك الفترة، كما لوحظ تراجع واضح في قياس خصور الأشخاص فيها، وانخفاض لا يقل أهمية في نسبة التريغليسيرين وضغط الدم بعد تناول الحمية الشرق أوسطية، مقارنة بالمجموعة التي اكتفت بتطبيق مبادئ خفض الدهون بشكل عام في أغذيتها ولم تغير عاداتها الغذائية بشكل كبير.

المصدر : يو بي آي