حمى الضنك تقتل 407 معظمهم أطفال بكمبوديا
آخر تحديث: 2008/1/4 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/4 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/26 هـ

حمى الضنك تقتل 407 معظمهم أطفال بكمبوديا

السلطات الكمبودية لا تملك ما يكفي من موارد لمعالجة حمى الضنك (الفرنسية-أرشيف)

لقي 407 أشخاص معظمهم من الأطفال حتفهم من جراء أسوأ انتشار لفيروس حمى الضنك في كمبوديا العام الماضي، وهي أعلى حصيلة للوفيات خلال حوالي عقد من الزمان.

وقال مدير برنامج مكافحة حمى الضنك بوزارة الصحة إن حمى الضنك التي تسبب الحمى والصداع وآلاما مبرحة بالعضلات والمفاصل، أصابت حوالي أربعين ألف شخص منذ انتشارها الأول في مايو / أيار الماضي.

وأضاف نجان تشانثا أن هذا العدد من الإصابات هو الأكبر على الإطلاق في البلاد، مشيرا إلى أن المرض أصاب 16 ألف شخص وقتل 424 عام 1998.

وفي العام الماضي لجأ آلاف الأطفال المصابين إلى العلاج المجاني بأحد المستشفيات الأربعة ذات التمويل السويسري، ولكن الأطباء قالوا إن الموارد لا تكفي لعلاج الجميع.

ويقدم البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر المبيدات الحشرية لقتل البعوض، بينما منح بنك التنمية الآسيوي ثلاثمائة ألف دولار لبرنامج مكافحة حمى الضنك.

وذكر البنك الدولي أن كمبوديا التي تضرر نظام الرعاية الصحية بها بشدة من جراء حرب أهلية استمرت ثلاثين عاما، تنفق على الصحة حوالي ثلاثة دولارات لكل فرد سنويا.

يُشار إلى أن العديد من الدول الآسيوية شهدت العام الماضي أسوأ انتشار لحمى الضنك تركز في إندونيسيا وفيتنام وماليزيا وسنغافورة وتايلند.

المصدر : وكالات